وقود حيوي للسيارات من أشجار الكاسافا

استطاع باحثون من مركز أبحاث الزراعة الاستوائية في كولومبيا من الحصول على الايثانول من جذور شجرة الكاسافا Cassava والتي تنمو وبكثرة في بعض المناطق في العالم، وخصوصا في أمريكا اللاتينية وبعض المناطق الإفريقية.

الإيثانول الذي تم الحصول عليه استخدم لتشغيل محرك سيارة معدل، وقد قطعت تلك السيارة مسافة بلغت 700 كيلو مترا دون حدوث مشاكل ميكانيكية تذكر.

ونظرا لنجاح التجربة، وإمكانية استغلال شجرة الكاسافا لإنتاج الوقود الحيوي، يعمل فريق الأبحاث في مركز أبحاث الزراعة الاستوائية، على تعديل تلك الشجرة جينيا لزيادة إنتاجها من السكر اللازم لإنتاج كحول الايثانول من خلال عملية كيميائية بسيطة، وتعد البرازيل المنتج الأساسي لشجيرة الكاسافا في أمريكا اللاتينية بحجم إنتاج يصل إلى 4.62ملايين طن أي ما يعادل ثمن الإنتاج العالمي.


يذكر هنا، ان الطاقة البديلة تسهم بخفض الانبعاثات الغازية المؤدية للتغيرات المناخية وقد أقرت الأمم المتحدة “بروتوكول كيوتو” عام 1997 بهدف مكافحة الأسباب المؤدية للتغيرات المناخية، وفي مقدمتها “الغازات الدفيئة” المسببة لما يُعرف بظاهرة “الاحتباس الحراري”، التي تؤدي بدورها إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، و تعد الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الوحيدة التي عارضت البروتوكول، من بين 175 دولة حضرت المناقشات التي جرت في مدينة “كيوتو” باليابان.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

كيف يحدد البعوض وجود الإنسان؟

توصل باحثون بعد سلسلة طويلة من التجارب والدراسات، الى الكيفية التي يتعرف البعوض ( الناموس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.