يعتبر غياب الشكل الأخدودي من التشوهات الخلقية الوراثية / pixabay

وظيفة وأهمية الجزء المجوف في الوجه الواقع بين شفتيك والأنف

في الشفة العليا فوق القم وتحت الأنف يوجد تجويف اخدودي صغير يطلق عليه طبيا اسم Philtrum، وهذا التجويف الصغير يوجد لدي معظم البشر كما ان بعض الحيوانات الثدية لديها هذا التجويف الصغير كالكلاب.

ويختلف شكل هذا الجزء المجوف من نسان الى آخر تبعا للعوامل الوراثية لذلك الشخص والتي تحدد شكل وجهه بشكل عام وبقية صفاته الجسدية.

ويعتبر غياب الشكل الأخدودي من التشوهات الخلقية الوراثية ويعرف طبيا باسم Fetal alcohol syndrome ، ويعرف الأطفال الذين يصابون بالخلل الوراثي الذي ينجم عنه غياب هذا الشكل الأخدودي باسم الشفة الأرنبية ، حيث يؤدي إلى تشوه في شكل الشفاه.

ومن عظيم خلق الله الذي أحسن خلقه وجود الشكل الأخدودي في الشفة العليا وتحت الأنف ، إذ أن غياب الشكل الأخدودي Philtrumيتسبب في صعوبة نطق بعض الأحرف كما يؤدي إلى استحالة لفظ بعض الأحرف الأخرى إذ أن هذا الشكل الأخدودي مهم جدا لتحريك الشفتين بشكل صحيح ومتناسق، مما يستلزم تدخل جراحي من قبل الأطباء لمن يعانون من مشكلة عدم وجود الشكل الأخدودي Philtrum.


يذكر أن الأساطير الإغريقية القديمة قد ربطت بين الشكل الأخدودي Philtrumوالحب حيث اشتقت كلمة Philtrum والتي تعني القبلة أو سحر الحب، وفي حضارات أخرى بينت أن الشكل الأخدودي Philtrumهو بفعل احد الملائكة والذي يضع أصبعه على شفة الطفل كي ينسى شكل الجنة، أما أنصار نظرية التطور والارتقاء الدارونية فهم يعتقدون أن الشكل الأخدودي Philtrum ناجم عن تطور الإنسان من الأسماك خلال قرون طويلة من الزمن.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أسباب وعلاج التبول اللاإرادي للأطفال

• أسباب التبول اللاإرادي • طرق مساعدة الطفل الذي يعاني من التبول اللاإرادي • علاج …

تعليق واحد

  1. سبحان الله في خلقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.