فوائد بعض العصائر الطبيعية والعناصر الغذائية فيها

• عصير الجزر
• عصير التفاح
• عصير العنب
• عصير البرتقال
• عصير الجريب فروت
• عصير الليمون الحامض
• عصير الرمان
• عصير الموز
• عصير المانجا

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

تحتوي العصائر الطبيعية على كثير من العناصر الغذائية الهامة جدا لصحة الجسم، ومن أهم تلك العناصر الغذائية الفيتامينات وخصوصا فيتامين سي .

تاليا بعض العصائر الطبيعية واهم العناصر الغذائية فيها وفوائد تلك العصائر الطبيعية للجسم:

1- عصير الجزر
غني بالكاروتنويدز والبيتا كاروتين وهما مادتان يمكن أن تقيا من بعض أنواع السرطانات ، كما تقيان الوجه من ظهور التجاعيد ، ينصح بهذا العصير أيضا لتحسين دقة النظر وهو أيضا مقوي يعيد للجسم ما خسره من معادن ويطهره من السموم ، كما يدر البول وينعش الجسم .
يخفف حموضة المعدة ويقلل من نشاط الغدة الدرقية التي تجعل الإنسان عصبي المزاج ، كما أنه يساعد في شفاء الأمراض الصدرية وإخراج البلغم وجلاء الصوت .

2- عصير التفاح
إن عصير التفاح أحد أكثر أنواع العصير شعبية ويستحسن شرب العصير الطازج بدون أي مواد إضافية ، عصير التفاح لذيذ الطعم ومنعش من الممكن أن يدخل في تحضير كوكتيلات مع فواكه أخرى .
الفوائد الصحية :
عصير التفاح غني بالأملاح المعدنية والفيتامينات وفوائده كثيرة فهو يدر البول ويلين المعدة ويقاوم مرض الروماتيزم وهو إلى ذلك مقشع ويفضل تناوله صباحا على الريق ويعتبر عصير التفاح مخفض لمعدل الكوليسترول في الدم ومسهل للهضم ومنشط للجسم .
ملاحظة: تعتبر بذور التفاح سامة لذا تأكد من تنظيف التفاحة قبل عصرها من البذور .

3- عصير العنب
أن عصير العنب هو أكثر أنواع العصير شيوعا وانتشارا ، تغسل عناقيد لعنب جيدا وتنزع منها الحبوب قبل وضعها بالعصارة الكهربائية ، يشكل عصير العنب مصدرا جيدا للبوتاسيوم وفيتامين ( سي ) وهو غني بالسكريات المركبة يقال أنه مدر للبول ومفرغ للصفراء يزود الجسم بالطاقة ويلين المعدة ويوصف لتطهير الجسم من الإفرازات السامة كما وينصح الرياضيون خاصة بتناول هذا النوع من العصير .
يحتوي العنب وخصوصا الأحمر منه على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي قد تهاجم خلايا الجسم السليمة وبهذا يزيد من مناعة الجسم ويقويه ، يمتص فورا من المعدة والأمعاء ويذهب مباشرة للدم ، كما ويعالج فقر الدم وينشط الدورة الدموية والقوة الجنسية عند الرجال ، كما يقوي العضلات والأعصاب ويعطي حيوية ونضارة للوجه ، والجدير بالذكر أن قيمته الغذائية تعادل القيمة الغذائية لحليب الأم .
ملاحظة : لا تتناوله إذا كنت تعاني من مرض السكري ومن البدانة .

4- عصير البرتقال
يعتبر عصير البرتقال منشط ومجدد للخلايا.
فوائده الصحية :
ينصح باستهلاك البرتقال لغناه بفيتامين ( سي ، هـ ) والبوتاسيوم والكالسيوم ، فكوب كبير من عصير البرتقال يكفي لتأمين حاجتنا اليومية من هذه المكملات الغذائية فضلا عن أنه مدر للبول ويسهل إفراز المرارة ويوصف لحماية الأوعية الدموية وخصوصا بعد العمليات الجراحية أو الجلطات القلبية ، كما وينفع في شفاء الرشوحات والزكام ويكافح الإمساك وينصح بالكثير منه للمدخنيين لغناه بفيتامين سي حيث أن المدخن بحاجة لجرعات إضافية من هذا الفيتامين .
ملاحظة : لا تتناوله إذا كنت تشكو من حرقة أو التهاب في المعدة ، واشرب منه باعتدال إذا كنت تشكو من ترسبات بولية .

5- عصير الجريب فروت
شراب مقوي ومنعش قليل السعرات الحرارية يناسب ذوي الأوزان الزائدة ومرضى السكري ، قد يؤذي المعدة إذا كنت تعاني من التهابات في المعدة والأمعاء .
يعتبر عصير الجريب فروت غني بفيتامين ( سي ) والبوتاسيوم ويقال عنه أنه يؤخر امتصاص الدهنيات والكوليسترول مما يساعد في مكافحة السمنة وتخفيف الوزن الزائد على أن يؤخذ يوميا وبمعدل كوبين قبل الوجبات الرئيسية .

6- عصير الليمون الحامض
يمكن إضافة هذا العصير لمعظم أنواع العصائر لتحسين طعمها ، مشروب يروي الظمأ ويساعد على التخلص من الصداع والكسل ، يمكن رش القليل من مسحوق الزنجبيل على عصير الليمون الحامض للحصول على مشروب مقوي وخصوصا قبل ممارسة الرياضة والأعمال الشاقة .
ملاحظة : لا تتناوله إذا كنت تشكو من حرقة المعدة والفؤاد .

7- عصير الرمان
يمكن الحصول على عصير لذيذ حامض ومنعش جدا وذلك بعصر ثمرتين من الرمان الناضج مع قليل من الماء .
الفوائد الصحية :
يحتوي على العديد من الأحماض وهو مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين ( سي ) يعتبر منشط للقلب والدورة الدموية وقابض للأنسجة حيث يمكن خلطه مع القليل من العسل للمساعدة في شفاء المعدة والأمعاء وخصوصا للقرحات كما يمكن تقطير القليل من داخل الأنف للمساعدة على وقف نزيف الأنف ، ويعتبر قابض للأمعاء ومفيد في حالات الإسهال لاحتوائه على مادة التانين القابضة على أن يشرب باردا وبدون سكر ، وهو يجلب النعاس ومهدئ للأعصاب لذلك لا ينصح به للرياضيين .

8- عصير الموز
لا يمكن استخراج العصير من الموز فالطريقة الوحيدة لتحضيره هي وضع موزة مقشرة في الخلاط مع بعض الماء أو الثلج المبشور ، أضف إذا أردت ملعقة صغيرة من العسل لهذا العصير .
يعتبر هذا العصير مصدرا ممتازا للفيتامينات ( أ – ب – سي – هـ ) إنه مغذي غني جدا بالسكريات ويناسب الرياضيون ومن يبذلون جهدا جسديا أو فكريا في عملهم وهو غني بعنصر المنغنيز أحد المعادن التي تحارب الشيخوخة ، كما أنه غني جدا بعنصر البوتاسيوم لمريح للقلب والأوعية الدموية ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع قليلا .


9- عصير المانجا
يقوي مناعة الجسم ، يستعمل لتحضير عصير المانجا الثمر الناضج المقشر مع إضافة بعض الماء والقليل من عصير العنب .
فوائده الصحية :
تحتوي المانجا فيتامينات عديدة منها هـ – سي – ب6
مصدر جيد للبوتاسيوم والأملاح المعدنية وهي غنية بالبيتاكاروتين الذي إن اجتمع في ثمرة واحدة مع الفيتامين سي يلعب دور المضاد للأكسدة فيزيد بطريقة طبيعية مناعة الجسم ويساعده في الوقاية من الآثار السلبية للجذور الحرة .
غني بالسكريات مما يجعله مناسبا جدا للرياضيين .

*مستشار ( دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية .
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *