هل نحفظ التوابل والبهارات في خزانة المطبخ أم في الثلاجة؟

تعد التوابل والبهارات من أكثر المواد استهلاكا واستخداما في تحضير الطعام، حيث تضاف الى الأغذية اثناء تحضيرها او تتم اضافتها الى الأغذية بعد طهوها وخلال تقديمها على مائدة الطعام.

وتختلف الآراء حول طرق حفظ التوابل والبهارات في المطبخ حيث يرى البعض انه يمكن حفظها في خزانة المطبخ في مكان جاف ومعتم، ويرى البعض ان أفضل مكان لحفظها في الثلاجة حيث تحتفظ بنكهتها في درجات الحرارة المنخفضة، فما هو أفضل مكان لحفظ التوابل والبهارات لكي نحافظ على جودتها؟

المتخصصون في مجال التغذية يبينون انه يمكن حفظ التوابل والبهارات في خزائن المطبخ عندما تكون درجة الحرارة أقلا من 25 درجة سلسيوس، وعند ارتفاع درجة الحرارة كما في أيام الصيف فيفضل حفظ التوابل والبهارات في الثلاجة، ويستثني من ذلك مسحوق الكزبرة الجافة والتي ينصح بحفظها في الثلاجة بشكل دائم حيث ان بقائها في الخزائن يتسبب في تلفها.

وينصح المتخصصون في مجال التغذية بعدم شراء كميات كبيرة من البهارات وتخزينها في المطبخ وخصوصا البهارات المطحونة، حيث يفضل الاحتفاظ بكميات قليلة تتناسب مع احتياجاتنا، اذ ان الكميات الكبيرة من التوابل والبهارات المطحونة تفقد رائحتها والمواد الفعالة فيها مع مرور الوقت.


كذلك ينصح بحفظ التوابل والبهارات في اوعية زجاجية معتمة محكمة الاغلاق وان يتم وضع كل نوع لوحده، وفي حال عدم توفر زجاجات معتمة يتم حفضها في اوعية زجاجية محكمة الاغلاق وفي مكان معتم وقليل الرطوبة، مع ضرورة مراعاة استخدام ملعقة نظيفة عند رغبتنا في اخذ كمية منها من الوعاء وإعادة اغلاق الوعاء من جديد للمحافظة عليها من التلف.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تأثير المعالجة بالأشعة على الخصوبة التناسلية

عند استخدام المعالجة الإشعاعية في منطقة الحوض تتأثر الاعضاء الواقعة في المنطقة نفسها والمحيطة بها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *