هل تفيد الأساور النحاسية في علاج مرض التهاب المفاصل؟

يستخدم كثير من الناس الأساور النحاسية واحزمة المعصم المغناطيسية لعلاج التهاب المفاصل المزمن، وقد أكد فريق من الباحثين من جامعة يورك، ان تلك الأساور النحاسية والأحزمة المغناطيسية ليس لهما دور فعال في علاج تلك الالتهابات التي تصيب المفاصل، ولا تساعدان على تحسين وتخفيف الأعراض المرضية.

هذه الدراسة كانت مناقضة لما كان معروفا سابقا من أن استخدام الاسورة النحاسية و حزام المعصم المغناطيسي قد يحسنان ويخففان من أعراض التهاب المفاصل، حيث كان يعتقد أن الاسوارة النحاسية مفيدة لمرضي التهاب المفاصل الذين يعانون من انخفاض مستوى النحاس بأجسامهم و يتم تعويض هذا النقص من الاسورة النحاسية و لكن العلم الحديث اثبت عدم صحة هذه الأبحاث .

إما عن فوائد حزام المعصم المغناطيسي فكان يعتقد أن المغناطيسية تزيد من تدفق الدم و يخفض الالتهابات أو أن الحديد بالمغناطيس يحفز إنتاج الحديد بالدم و هو ما يساعد على علاج التهاب المفاصل و لكن العلم الحديث اثبت عدم صحة هذه الادعاءات .

الباحثون الذين أكدوا عدم فائدة كل من الاسوارة النحاسية وحزام المعصم المغناطيسي، أجرو دراسات طبية على 45 فردا يبلغون من العمر 50 عام من المصابين بالتهاب المفاصل حيث ارتدوا أربعة أجهزة بمناطق مختلفة من الجسم أحزمة مغناطيسية و سوار نحاسي، وقد تبين للباحثين عدم حدوث تحسن ملحوظ في أعراض التهاب المفاصل ولم تتراجع حدة الألم .


أما ما قد يشعر به بعض المرضى من حدوث تحسن ما لدى استخدامهم لكل من الأسوارة النحاسية و حزام المعصم المغناطيسي فهذا عائد إلى ما يعرف بتأثير العقار الوهمي وهو أن يوهم المريض نفسه بالشفاء من مرض ما نتيجة استخدامه لعلاج مزيف.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج حالات الإمساك المزمن

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد من الأشخاص من الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *