مرض التهاب المفاصل الروماتويد وأعراض الإصابة به والعلاج

التهاب المفاصل ( الروماتويد ) rheumatoid هو مصطلح عام يشير إلى التهاب المفاصل. هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل المختلفة، ولكل منها أسبابه وطرق العلاج الخاصة به.

ومرض الروماتويد من الأمراض المزمنة التي تصيب أغشية مفاصل الجسم، كما يمكن أن يؤثر على عدد من أعضاء الجسم الداخلية والحيوية كالقلب والعينين والرئتين.

وأعراض الإصابة بمرض الروماتويد تكون بحدوث التهابات أولية في المفاصل واحمرار وتيبس لها، ثم ينتقل الالتهاب إلى الأنسجة المحيطة بالعضلات ، وقد يمتد الالتهاب إلى عدد من أعضاء الجسم الداخلية.

ويشعر المصابون بمرض الروماتويد بحدوث هبات قوية من الحرارة وألم شديد في المفاصل، وهذه الأعراض تتكرر بشكل دوري، اما سبب الإصابة بهذا المرض المزمن، فهي غير معروفة لكن البعض يعزوها إلى أسباب وراثية ، وتفاعل الجسم مع البيئة المحيطة به قد يكون احد أسباب الإصابة بالروماتويد، كما أن التدخين والإصابة ببعض الجراثيم والفيروسات يمكن أن يتسبب في الإصابة بهذا المرض.

هذا وتدل الإحصائيات الطبية أن نسبة الإصابة بمرض الروماتويد عند النساء يبلغ نحو ثلاثة أضعاف نسبة الإصابة بالمرض لدى الرجال .

فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من التهاب المفاصل بالإضافة إلى أسبابها وخيارات العلاج:

1- هشاشة العظام:

الأسباب: غالبًا ما يكون التهاب المفاصل العظمي نتيجة لتآكل المفاصل مع مرور الوقت. يمكن أن يكون أيضًا بسبب إصابة أو صدمة في المفصل.

العلاج: يركز علاج هشاشة العظام على التغلب على الألم، وتحسين وظيفة المفاصل، وإبطاء تطور المرض. يمكن أن يشمل ذلك التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي والأدوية، وفي الحالات الشديدة، جراحة استبدال المفاصل.

2- التهاب المفصل الروماتويدي:

الأسباب: التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الغشاء الزليلي (بطانة المفاصل). السبب الدقيق غير معروف.

العلاج: يهدف العلاج إلى تقليل الالتهاب ومنع الألم ومنع تلف المفاصل. يمكن أن يشمل ذلك الأدوية (مثل الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض أو الأدوية البيولوجية)، والعلاج الطبيعي، وتغيير نمط الحياة.

3- التهاب المفاصل الصدفية:

الأسباب: التهاب المفاصل الصدفي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تحدث غالبًا عند الأشخاص المصابين بالصدفية. يحدث بسبب استجابة مناعية غير طبيعية.

العلاج: يشمل العلاج التغلب على التهاب المفاصل والأعراض الجلدية للصدفية. وتعتبر الأدوية والعلاج الطبيعي وتغيير نمط الحياة من الأساليب الشائعة.

4- النقرس:

الأسباب: يحدث النقرس بسبب تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل. يمكن أن ينتج هذا عن عدم قدرة الجسم على معالجة حمض البوليك بشكل صحيح أو من الاستهلاك المفرط للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات.

العلاج: يهدف العلاج إلى تقليل الألم أثناء النوبات الحادة ومنع النوبات المستقبلية. تعتبر الأدوية لخفض مستويات حمض اليوريك والتغييرات الغذائية مكونات مهمة لإدارة النقرس.

5- التهاب الفقرات التصلبي:

الأسباب: التهاب الفقار المقسط هو نوع من التهاب المفاصل الالتهابي الذي يؤثر في المقام الأول على العمود الفقري. السبب الدقيق غير واضح، ولكن يعتقد أن الجينات تلعب دورًا.

العلاج: يشمل العلاج الأدوية، وممارسة الرياضة، والعلاج الطبيعي، وتغيير نمط الحياة لتحسين الموقف ومنع المضاعفات.


6- التهاب المفاصل الرثياني الشبابي:

الأسباب: التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب هو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل عند الأطفال. السبب الدقيق غير معروف وقد يشمل مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.

العلاج: يهدف العلاج إلى السيطرة على الالتهاب، والحفاظ على وظيفة المفاصل، وتعزيز النمو والتطور الطبيعي. تعتبر الأدوية والعلاج الطبيعي والفحوصات المنتظمة مهمة.

من المهم ملاحظة أن طريقة العلاج تختلف اعتمادًا على نوع التهاب المفاصل وشدته والصحة العامة للفرد. إذا كنت تشك في إصابتك بالتهاب المفاصل أو كنت تبحث عن علاج، فمن الأفضل استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على تشخيص دقيق وتوصيات علاجية مخصصة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

الجينات سبب النحافة الزائدة

نشرت مجلة نيتشر العلمية البريطانية نتائج دراسة بينت أن الجينات سبب النحافة الزائدة والتي هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *