هرمون النوم الميلاتونين والمحافظة على شباب الجسم وحيويته

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

هل فكرت ذات مرة بسبب التعب عادة عندما يحل الظلام في المساء ؟ يتسبب بهذا التعب هرمون الميلاتونين Melatonin الذي تفرزه الغدة الصنوبرية مساء .

يتحول السيروتونين بحلول الظلام الى هرمون النوم ميلاتونين فيدخل الجهاز العضوي في حاله السبات الليلي فينخفض ضغط الدم ويبطىء القلب ضرباته وتنغلق العينان ، بينما ينخفض تدريجياً في النهار .

ليس هرمون الميلاتونين وحدة المسؤول عن المحافظة على الشباب بل أن النوم الجيد والعميق الذي يتسبب له الميلاتونين هو ايضاً سبباً رئيساً للمحافظة على الشباب .

إذا فالميلاتونين هو حبوب المنوم التي ينتجها الجسم من ذاته ، إن علامات الوهن والهرم تظهر على الانسان ، عندما لا ينام بشكل جيد ، لأنه مع النوم الجيد كامل الجهاز العضوي للجسم ويرمم ذاته كما ينشط نظام المناعة ويتم إعادة شحن وملء ما فقد من مخزون الطاقة .

عليك أن تسعى الى قدر كاف من النوم في غرفه مظلمة لان النور يثبط إفراز هرمون النوم ( الميلاتونين ) وكل دخول للنور الى غرفه النوم يحد من انتاج الميلاتونين ، كذلك إشعاعات الهاتف الجوال او اللاسلكي تعيق افراز الغدة الصنوبرية ( الميلاتونين ). لذلك لا تضع هذه الاجهزة في غرفة النوم والتمطيط المنتظمة يساعد على مستوى هرمون النوم بشكل ايجابي أما الاجهاد ولتوتر النفسي فانه يعيق إفراز هرمون النوم .


إن شرب الخروب مساء يعمل على الابتهاج واشراقه المزاج ويبعد التعصب والاضطراب ، والابتعاد عن القهوة والمشروبات الحاوية على الكافيين مساءاً ، احذر التدخين والكحول والرياضة العنيفة والتوتر فهي تضعف الهرمونات المهمة . والغي وجبة العشاء وإذا لا بد من الطعام فاجعله ( سمك ، دجاج يحرض إنتاج هرمون النوم ) قبل السادسة مساء وإياك والوزن الزائد وخاصة الدهون لأنها تحد من إفراز هرموني الاستروجين والتوستيرون .

تذكر

اشربوا عصير الخروب وابتعدوا عن القهوة والشاي بعد الساعة السادسة مساء

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
Email: drsubhi_eid@hotmail.com

مصدر الصورة pixabay

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

ادمان العمل ” السيزيفيميا” الأعراض والعلاج

يعاني كثير من الأشخاص من حالة غريبة للإدمان وهي ادمان العمل والتي تعرف باسم “السيزيفيميا”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *