تتسبب بعض عمليات تصفيف الشعر بتساقطه وتلفه / pixabay

نصائح للنساء للتغلب على مشكلة تساقط الشعر

تساعد بعض النصائح والعادات اليومية في المحافظة على صحة الشعر ومنع تساقطه، ومن اهم هذه النصائح:

1- لا بد أن تهتمي أولا بنوعية الفرشاة التي تستعملينها، فمن الأمور المهمة لعلاج مشكلة الشعر مسألة حسن اختيار فرشاة الشعر.
حاولي دائما اختيار الفرشاة المصنوعة من الشعر الطبيعي إذا كان شعرك طويلا ناعما، وإذا كان شعرك قصيرا اختاري الفرشاة المصنوعة من النايلون. كما أن هناك أنواعا من التسريحات قد تساهم بشكل ملحوظ في مشكلة تساقط الشعر، ومنها تسريحة «ذيل الحصان». ويمكنك تغذية شعرك بخلطة زيوت تخلطينها في المنزل وتستخدمينها أسبوعيا، وهي زيت الجرجير وزيت الخس وزيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت النخاع وزيت الصبار.

2- بما أن الشعر نبتة تنمو بالتغذية فإن أهم سبل الوقاية والعلاج هو الحرص على التغذية السليمة، من خلال الإكثار من الخضروات والفواكه. وإذا وجدت صعوبة في التركيز على الخضروات والفواكه يمكنك أن تستخدمي المكمل الغذائي، أو حبة من الفيتامينات يوميا سواء أكانت هذه الفيتامينات خاصة للشعر والبشرة والأظافر، أم عامة للجسد ككل والتي تجمع ما بين الفيتامينات والمعادن. وكذلك يفضل أن لا تهملي شرب الحليب.
فالحليب سيساعدك على الحفاظ على شعر صحي كثيف، وإذا كنت تتبعين حمية غذائية فإنه يمكن الاستعانة بحليب خالي الدسم.

3- حاولي الاسترخاء قدر الامكان لأن الحالة النفسية تؤثر تأثيرا كبيرا في مشكلة تساقط الشعر. فكلما زاد القلق والتوتر النفسي زادت مشكلة تساقط الشعر، وكلما هدأت النفس واستجمت تغذى الشعر ونما وكثف.

4- احرصي على استخدام الشامبو المكون من نباتات وأعشاب خاصة تساعد على التغلب على مشكلة تساقط الشعر، وهي أنواع فمنها ما يناسب الشعر الدهني ومنها ما يناسب الشعر الجاف، ومنها ما يناسب مشكلة قشرة فروة الرأس.
وإذا احترت، فإن اختصاصية التجميل في الصيدلية قد تسهل لك المهمة، وتساعدك في اختيار الأمثل والأفضل لشعرك.
وتذكري أن ما يناسب شعر صديقتك قد لا يناسب شعرك. فلا تقلدي الصديقات، واستفيدي من خبرة الاختصاصيات، خاصة أن الاستشارة مجانية. وتذكري ان الغسل اليومي للشعر قد يتعبه، وعليك أن تقللي من استخدام الفير خاصة إذا كان شعرك متقصفا.

5- من النباتات المهمة في عالم الشعر الصحي نبتة الصبار، لذلك لن تخسري إذا ما زرعتها في منزلك وقطفت جذعا واستخلصت عصارته، وخلطته مع كريم للشعر، ثم وضعته كحمام زيت طبيعي أنت صانعته.


6- لا تصبغي شعرك من دون خبرة أو دراية في كيفية استخدام الصبغة، لأن الاستخدام الخاطئ لها قد يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها.

7- تذكري أن الريجيم الخاطئ قد يساهم في تفاقم مشكلة تساقط الشعر لذلك اتبعي الحمية المدروسة، ولا تطبقي أي وصفة من دون أن تنتبهي الى محتواها. ولا تنسي أن فقر الدم يشكل مشكلة كبيرة لشعرك، فإذا كنت مصابة به حاولي علاج هذه المشكلة مع طبيبك الخاص، كي تنعمي بشعر صحي وكثيف.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد البابونج صديق كل بيت ومحاذير تناوله

الدكتور محمد القضاة يعد البابونج Chamomile من أشهر النباتات الطبية على الإطلاق ، ولا يكاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *