نصائح طبية وإرشادات غذائية هامة

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

للحامل/ لا تتناولي القرفة- الكركم –الزنجبيل – والحلبة
فهي تزيد من انقباضات الرحم مما يزيد من احتمالية الإجهاض خصوصا خلال الأشهر الثالثة الأولى من الحمل أو قد تسبب الولادة المبكرة في أخر 3 شهور من الحمل ولا تكثري من أكل الجزر فهو غني جدا بفيتامين A والذي قد يؤدي كثرته في الدم إلى تشوهات في الجنين .

لمن يتناولون أدوية تخفيض الكولسترول والدهنيات في ألدم مثل ال statins وحيث أن مثل هذه الأدوية تعمل على تعب وضعف في العضلات لذا عليهم تناول المكمل الغذائي coenzyme Q10 يوميا فهو من أفضل مضادات الأكسدة يقي من السرطانات ومرمم لأنسجة العضلات والخلايا cell tissues energizer وهو متواجد بالصيدليات على شكل حبوب جيلاتينيه أو أشربه

كما ينصح متناولو أدوية تخفيض الكولسترول والدهون في الجسم بالتوقف عن تناول جرعات الأدوية هذه يوم في الأسبوع وليكن يوم الجمعة مثلا لتفادي التعب العام وإنهاك العضلات في الجسم .

تحتوي الميرميه على مادة الثوجين ، لا تتناولها مع أدوية الصرع فهي قد تعجل في هجمة الصرع وتقلل من فعالية أدوية مداواة الصرع.

يحتوي الباذنجان على ماده قد تقلل من فعالية أدوية الثايروكسين المنشطة للغده الدرقية لذا يفضل التباعد بينها وبين جرعات الأدويه هذه والتي دائما يفضل تناولها صباحا بعد صلاة الفجر حيث أن الطعام في المعدة يقلل من امتصاصها وفعاليتها الأدوائية.

لمريض النقرس GOUT

يجب التقليل قدر الإمكان من تناول اللحوم الحمراء والفول واللبن والقهوة والشاي الأحمر والبيبسي والشوكلاته وخصوصا السوداء منها ،ولا تنسى ان تشرب حوالي لترين من الماء يوميا بما فيها الشاي الأخضر والزهورات.

لمريض غسيل الكلى Dialysis

حتما سيشعر بالتعب العام والشحوب والضعف الجسدي نتيجة نقص ما يسمى مادة أل Levo carnitin في جسمه وحيث أن هذه المادة هي اللمسؤولة عن زيادة مستوى الطاقة في الجسم من خلال تكسير الدهون وزيادة حرقها في العضلات لذا ينصح مريض غسيل الكلى بتناولها كمكمل غذائي من الصيدلية على شكل أقراص أو امبولات معده للشرب يوميا مع إتباع نصائح الصيدلي الماهر والنشيط علميا في كيفية وجرعة الاستعمال .

لمن يتناولون المكمل الغذائي Vit Dلمعالجة هشاشة العظام وحيث أن هذا الفيتامين هو المسؤول عن امتصاص الكالسيوم من القناة الهضمية وتثبيته في العظام لزيادة صلابتها لذا ينصح بتناوله يوميا وضروري بعد الأكل وبه ولو القليل من الدسم الذي يعمل على إذابة هذا الفيتامين في القناة الهضمية لأنه أصلا من الفيتامينات الذوابة في الدهون Fat soluble vitamins

والجدير بالذكر في هذا السياق فقد وجد دراسة طبية محايدة أن هناك حوالي 65% من الشعوب العربية وخصوصا النساء وفي سن أليأس يعانون من نقص في الكالسيوم وهشاشة العظام لذا لا مانع من تناوله للجنسين ولو بمعدل حبه أسبوعيا عيار 2000 IU وخصوصا بعد عمر الأربعين عاما كجرعة وقائيه وليست علاجيه .

إذا كنت من المدخنين فأنت حتما ستعاني من نقص فيتامين c لذا عليك بتناوله كمكمل غذائي بمعدل حبه يوميا من عيار 500 ملغم لزيادة مناعة الجسم وخصوصا ضد الشوحات والزكام والأمراض الفيروسيه.


إذا كنت تعاني من زيادة حموضة المعدة أو التهاب وقرحة القناة الهضمية فأنت ستعاني حتما من نقص vit b12الضروري لصحة الأعصاب والذاكرة وتخليق الكرات الدموية الحمراء ننصحك بتناوله كمكمل غذائي ويفضل على شكل حقن عضلية حسب إرشادات المعالج ونتائج المختبر ولا تتناوله أبدا على شكل أقراص فهي لا ولن تمتص من المعده لأنك تعاني أصلا من سوء هضم وامتصاص في القناة الهضميه ومن العامل الضروري لامتصاص هذا الفيتامين من القناة الهضمية وهو ما يسمى Intrinsic Factorالذي لا بد من اتحاده مع الفيتامين لكي يكونا ماده قابله للامتصاص من المعدة والأمعاء.

* مستشار ( دكتوراه ) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

اضرار ارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين عند الرجال والنساء

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * آفاق علمية وتربوية- يفرز هرمون الحليب أو البرولاكتين PROLACTIN …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.