معلومات طبية تهمك في حياتك

تاليا معلومات طبية تهمك في حياتك، وهي نصائح ينبغي اتباعها يقدمها الدكتور صبحي العيد لمتابعي موقع آفاق علمية وتربوية:

1- باستطاعتك فقدان حوالي 800سعر حراري أذا مارست رياضه المشي العسكري لمسافه 10كيلومتر، وهو ما يمكن قطعه في ساعة ونصف، اي بمعدل 9 وحدات حرارية في كل دقيقه مشي تقريبا.

2- هل تعلم أن فقدانك حوالي 8000 سعر حراري يمكن ان ينقص من وزنك 1 كيلوغرام والعكس صحيح.

3- وهل تعلم ان الناس قد استعملوا فرشاة الاسنان منذ حوالي 200عام فقط، اما المسلمون فقد استخدموا السواك منذ حوالي 1400عام ويعود فضل ذلك لمعلم البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

4-إن احتمال اصابه المدخنين بالأمراض القلبية وسرطان الرئة يزيد 15 ضعفا عن غير المدخنين.

5- هل تعلم أن نصف طبق من الفليفلة الحمراء الحلوة يحتوي على أكثر من مثلي الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين C.

6- هل تعلم أن الملح الزائد يؤدي الى ترقرق العظام.

7- ذوبان الشحوم في الجسم يعتمد اولا على مرحله فقدان الماء والسكر الموجود في العضلة اولا، ثم بعد ذلك يتم ذوبان الشحوم، وهذا يفسر فقدان الوزن بشكل سريع في بدايه الرياضه الذي يعود سببه الى فقدان الماء والسكر.

8- ان فقدان 4 كيلو غرام من شحم الجسم يعادل في الحقيقه فقدان كغم واحد من وزن الجسم في الميزان، ذلك لان العضل يزيد في الوزن فيحل مكان الشحم عندئذ يشعر الانسان بأنه أصبح أكثر نحافة.

9- إن أفضل وقت للرياضة هو الصباح، ذلك لأن احتراق السكر يكون سريعا في الصباح وبطيئا في الليل، ولذلك ينصح بالعشاء الخفيف في المساء لان احتراق السكر في الليل يكون بطيئا.

10- ان متوسط الشعر برأس المرأة حوالي 50 ألف شعرة وا ن معدل التساقط الطبيعي لا يزيد عن 60 شعرة يوميا، وأن 50 بالمائه من حالات تساقط الشعر تعود الى وجود القشرة في فروة الرأس، وهل تعلم أن الصلع ليس مرضا، وعلى هذا الاساس لا يجوز أبدا ان نفكر بداوء يشفي الصلع ولكن هناك أدويه لمنع تساقط الشعر فقط تكثيف الموجود.

11- وهل تعلمين سيدتي ان أقلام احمر الشفاه هي عبارة عن زبدة الكاكاو وزيت الخروع ومواد ملونة وروائح عطريه وأن هذة المواد الملونه والعطريه قد تؤدي الى التهاب الشفتين وتشققهما.

12- هل تعلم أن جزرة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على 4 أضعاف حاجة جسم الانسان اليومية من فيتامين A، وهناك أطعمة أخرى تحتوي على قدر كبير من هذا الفيتامين مثل اليقطين واليام (نوع من البطاطا الحلوة) والبطيخ الأصفر والسبانخ والكرنب.

13- ا ن مرض السكري يصيب السمان أكثر من النحاف، فبين كل عشرة مرضى بالسكر فوق سن الاربعين وجد ان تسعه منهم سمان فعلا أو كانو سمان في وقت من الأوقات وواحد نحيف.

14- ان أحب الالوان الى العين هي الالوان الطبيعيه التي تحيط بنا ليل نهار الخضراء الفاتحه وزرقه السماء ثم اللون الاصفر الفاقع مثل لون اوارق الخريف أما اللون الاحمر فإنه متعب للعين لانه ينبه الاعصاب ويرهقها، ولهذا أختير اللون لاضاءة الاماكن التي تقضي التيقظ والانتباه مثل اشارات المرور ومصابيح السيارات الخلفيه أما غرف النوم فيفضل لها الالوان المهدئة للأعصاب مثل البنفسجي.

15- هل تعلم أن خليط من عصير الليمون وفصين من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد حيث يؤخذ هذا الكوب من الخليط على الريق قبل الافطار بساعة وينصح بتكرار هذه العملية كل 6 شهور.

16- هل تعلم أن الفراولة الفاكهة المدللة مفيدة للقلب وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، حيث تعمل هذه الألياف على تخفيض معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

الجينات سبب النحافة الزائدة

نشرت مجلة نيتشر العلمية البريطانية نتائج دراسة بينت أن الجينات سبب النحافة الزائدة والتي هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *