ناظمة قلب تعمل بدون أسلاك

أطلقت شركة “Medtronic ” الأمريكية ناظمة قلب جديدة “Pace Maker ” خالية من الأسلاك بعد حصولها على موافقة من وكالة ال FDA الأمريكية.

الناظمة تعمل كأي ناظمة أخرى في تنظيم ضربات القلب ولكن الفرق أنها لا تحتوي على الأسلاك التي تقوم بالربط بين الناظمة وبين القلب لعمل الاتصال الكهربائي.

وأكد الدكتور نيكولاس سكيبتارس -الطبيب بمستشفى لينوكس هيل ورئيس قسم كهربة القلب الفزيولوجية – أن هذا الجهاز يعد طفرة صناعية حيث إنه يمكن بسهولة تركيبه و إزالته لذلك سيوفر الكثير من العناء على المرضى وسيجنبهم العديد من المخاطر و الأضرار التي قد تسببها الأسلاك في أجسادهم بسبب تلفها و تفادي العدوى البكتيرية التي غالبا ما تصيب النسيج الذي يحيط الأسلاك.

وأضاف دكتور نيكولاس أن زرع الناظمة الجديدة لا يحتاج لأي جراحة صغيرة حتى، فقط نقوم بترسيخها في غرفة البطين الأيمن للقلب عن طريق إدخالها في انبوب يتم تمريره في أي وريد كبير من الفخذ وبعد ذلك نقوم بنزع الأنبوب بكل سهولة.

وقال دكتور ويليام مسؤول اختبار أجهزة القلب الجديدة في وكالة الFDA أن الناظمة هي أحادية الحجيرة .

أعلنت وكالة الFDA أنها وافقت على هذه الناظمة أحادية الحجيرة بعد أن تم أختبارها على 719 مريض، و بعد زرعها بستة أشهر و جد أن: 98% من المرضى قد أنتظم معدل ضربات القلب لديهم، وحدثت مضاعفات فقط لدى7% من المرضى مثل: طول فترة إقامة المريض في المستشفى وتحرك الناظمة من مكانها وتكون جلطات دموية في الأرجل و الرئتين وحدوث أزمات قلبية.


وأشارت الوكالة إلى أنه لا يجب استخدام الناظمة الجديدة مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ومع المرضى ذوي الاوردة الصغيرة و التي تكون عائق في عملية زرع الناظمة، و أيضا لا يجوز استخدامها في حال وجود جهاز آخر مزروع بالقلب.

مصدر الصورة
dicardiology

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تصنيع ملابس تولد الكهرباء من حركة الجسم لشحن الهواتف

استطاع فريق من الباحثين من إنتاج كهرباء من الملابس التي نرتديها والتي سوف تستخدم لتشغيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *