التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي تنافس محطات التلفزيون

تسعى شبكات التواصل الاجتماعي إلى تعزيز خدماتها في مجال البث المباشر للأحداث، حيث طورت كل من تويتر والفيسبوك والياهو منصاتها لكي تكون قادرة على البث المباشر، مما يعني منافسة قوية لمحطات التلفزة التقليدية التي يعاني كثير منها من مشاكل مالية.

ويجمع كثير من المحللين على أن عام 2016 شكل نقطة تحول في مستقبل محطات التلفزيون في العالم.

وتعد مواقع الشبكات الاجتماعية والبث التلفزيوني شكلين متميزين من الوسائط التي تلعب أدوارًا مهمة في الاتصالات والترفيه الحديث. إنها تخدم أغراضًا مختلفة، وتستهدف جماهير مختلفة، وتوفر طرقًا فريدة للتفاعل مع المحتوى.

افد طورت كثير من مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر واليوتيوب والانستغرام والتوك توك وغيرها منصات خاصة للبث التلفزيوني المباشر او لبث المباريات الرياضية والأحداث والمناسبات الاجتماعية.

كذلك فقد طورت الفيسبوك خدمة لايف التي تتيح لمستخدميها إمكانية البحث في المقاطع حسب المواضيع وكذلك التفاعل مع تلك الأحداث بسهولة، مما يعني أن خدمة البث المباشر تشكل زاوية مختلفة عما يقدمه التلفزيون التقليدي، بحسب تعبير فيدجي سيمو المسؤول في خدمة لايف.

مواقع التواصل الاجتماعي:

مواقع الشبكات الاجتماعية هي منصات عبر الإنترنت تمكن المستخدمين من إنشاء ملفات تعريف والتواصل مع الآخرين ومشاركة المحتوى مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو والروابط. تسهل هذه المنصات التفاعلات الاجتماعية والتواصل بين الأفراد والمجموعات والمجتمعات. تشمل بعض مواقع الشبكات الاجتماعية الأكثر شهرة Facebook وTwitter وInstagram وLinkedIn وTikTok.

الملامح الرئيسة لمواقع التواصل الاجتماعي:

الاتصال: يمكن للمستخدمين التواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء وحتى الغرباء في جميع أنحاء العالم.

مشاركة المحتوى: يمكن للمستخدمين نشر التحديثات والصور ومقاطع الفيديو والروابط لمشاركتها مع شبكتهم.

التفاعل: يمكن للمستخدمين الإعجاب بمنشورات الآخرين والتعليق عليها ومشاركتها والتفاعل معها، مما يعزز المحادثات والمناقشات.

التحديثات في الوقت الفعلي: يمكن للمستخدمين تلقي التحديثات في الوقت الفعلي والبقاء على اتصال بالأحداث والاتجاهات الجارية.

إعدادات الخصوصية: يتحكم المستخدمون في إعدادات الخصوصية الخاصة بهم لإدارة من يمكنه رؤية المحتوى الخاص بهم والتفاعل معهم.

البث التلفزيوني:

يتضمن البث التلفزيوني نقل المحتوى السمعي البصري إلى جمهور واسع من خلال القنوات التلفزيونية. لقد كان هذا النوع من الوسائط مصدرًا مهيمنًا للأخبار والترفيه والمعلومات لعقود من الزمن. يمكن أن يتضمن البث التلفزيوني برامج إخبارية وعروضًا مكتوبة وأفلامًا وثائقية وأحداثًا رياضية وغير ذلك الكثير. لقد تطور البث التقليدي ليشمل التوزيع الرقمي والتوزيع عبر الأقمار الصناعية، مما يجعل المحتوى متاحًا على أجهزة مختلفة.

الملامح الرئيسية للبث التلفزيوني:

الاتصال أحادي الاتجاه: البث التلفزيوني هو في المقام الأول اتجاه واحد، حيث يتم نقل المحتوى إلى المشاهدين الذين يستهلكونه بشكل سلبي.

البرمجة المجدولة: القنوات التلفزيونية لديها جداول زمنية ثابتة، ويحتاج المشاهدون إلى ضبط أوقات محددة لمشاهدة المحتوى الذي يرغبون فيه.

الوصول إلى جمهور واسع: يمكن أن يصل البث التلفزيوني إلى جمهور كبير ومتنوع، مما يجعله أداة قوية للاتصال الجماهيري.

الإنتاج الاحترافي: غالبًا ما يتضمن المحتوى التلفزيوني قيمًا إنتاجية عالية، بما في ذلك العروض المكتوبة جيدًا والمرئيات عالية الجودة والإنتاج الصوتي.

التفاعل المحدود: في حين تتضمن بعض العروض مشاركة الجمهور، فإن البث التلفزيوني يوفر عمومًا فرصًا محدودة للتفاعل المباشر مع المحتوى.


في السنوات الأخيرة، أصبح الخط الفاصل بين مواقع الشبكات الاجتماعية والبث التلفزيوني غير واضح إلى حد ما. أنشأت العديد من هيئات البث ووسائل الإعلام التقليدية حضورًا قويًا على منصات الشبكات الاجتماعية للتفاعل مع الجماهير في الوقت الفعلي، ومشاركة المحتوى، والترويج لعروضهم. بالإضافة إلى ذلك، ظهرت خدمات البث والمنصات عبر الإنترنت التي تجمع بين ميزات كلا الوسيطتين، مما يسمح للمستخدمين بمشاهدة المحتوى عند الطلب مع المشاركة أيضًا في المناقشات ومشاركة ردود الفعل من خلال الميزات الاجتماعية.

هذا وتخدم مواقع الشبكات الاجتماعية والبث التلفزيوني أغراضًا متميزة في وسائل الإعلام الحديثة. تؤكد مواقع الشبكات الاجتماعية على التفاعل والاتصالات الشخصية والمحتوى الذي ينشئه المستخدمون، في حين تقدم عمليات البث التلفزيوني محتوى مجدولًا ومنتجًا بشكل احترافي للاستهلاك السلبي من قبل جمهور واسع. ومع ذلك، فإن التقدم التكنولوجي وعادات المشاهد المتغيرة تؤثر على تقارب هاتين الوسيلتين.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

موقع الفتوى … موقع إسلامي متخصص لمتابعة فتاوى العلماء

يصاب من يتابع فتاوى العلماء بإرباك شديد بسبب تناثر تلك الفتاوى على شبكة الإنترنت، فحاليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *