من اخترع البطاقات الذكية وفي أي عام؟

يعود اختراع البطاقات الذكية الى المخترع الفرنسي من أصل مصري ” رولاند مورينو” Roland Moreno والذي اخترعها في شهر ديسمبر (كانون أول) 1974 وقد أحدثت ثورة هائلة في مجال البنوك والاتصالات وغيرها من المجالات.

والمخترع الفرنسي ” رولاند مورينو” ولد في القاهرة في 11 يونيو 1948 وتوفي في باريس في 29 ابريل 2012، وبفضل البطاقات الذكية تم تطوير الأنظمة الخاصة بسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي كما تم استعمال البطاقات الذكية في أجهزة الاتصالات النقالة (الهواتف الخلوية أو الجوال ) حيث من خلال تلك الشريحة التي يتم وضعها في داخل الهاتف النقال يمكن التواصل مع أبراج الاتصالات والتعرف على مكان وجود الهاتف والقيام بالمكالمات الهاتفية.

والمخترع ” رولان مورينو ” كان مبدعا في مجال الالكترونيات والكهرباء حيث سجل 45 براءة اختراع، وكان واثقا جدا من جودة بطاقاته الذكية، إذ انه في عام 2000 رصد جائزة مقدارها مليون فرنك فرنسي لمن يستطيع أن يخترق بطاقات ذكية صنعها هو، وبالرغم من كل المحاولات لم يتمكن احد من اختراقها تلك البطاقات.


يذكر أن الفرنسيين تطلقون على المخترع ” رولان مورينو ” اسم بيل جيتس فرنسا ، إذ أن اختراعاته في مجال البطاقات الذكية لا يقل أهمية عما قدمه بيل جيتس للعالم في مجال البرمجيات.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تقنيات خاصة لاستخراج المعلومات من الدماغ البشري

آفاق علمية وتربوية – يسعى فريق للأبحاث إلى تطوير تقنية خاصة للحصول على المعلومات الهامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *