من أكتشف كوكب أورانوس وفي أي عام؟

• مكتشف كوكب اورانوس
• حياة ويليام هيرشل
• معلومات عن كوكب اورانوس

تم اكتشاف كوكب أورانوس Uranus من قبل عالم الفلك البريطاني السير ويليام هيرشل في 13 مارس 1781. كان هيرشل يراقب السماء ليلًا باستخدام تلسكوب عندما لاحظ بالصدفة شيئًا يبدو أنه مذنب، ولكن بعد المزيد من الملاحظة ، أدرك أنه كان كوكب جديد.

أطلق هيرشل في البداية على الكوكب اسم “Georgium Sidus” نسبة إلى الملك جورج الثالث ملك إنجلترا، ولكن أصبح اسم أورانوس في النهاية مستخدمًا على نطاق واسع وتم اعتماده رسميًا في منتصف القرن التاسع عشر.

وحتى ذلك التاريخ اعتقد الفلكيون أن كوكب زحل هو آخر الكواكب المكتشفة في الفضاء، لكن اكتشاف كوكب أورانوس فتح المجال أمام عدد آخر من الباحثين للبحث عن كواكب أخرى في السماء، وقد استطاع الفلكيون والعلماء وبعض هواة الفلك من اكتشاف عدد كبير من الكواكب في السماء.

والسير ويليام هيرشل عالم فلك بريطاني ألماني المولد وعاش من 1738 إلى 1822. اشتهر بعمله في مجال علم الفلك واشتهر بشكل خاص باكتشافه كوكب أورانوس.

وُلد هيرشل في هانوفر بألمانيا، لكنه انتقل إلى إنجلترا عام 1757 لمتابعة مهنة في الموسيقى. ومع ذلك، أصبح مهتمًا بعلم الفلك وبدأ في بناء تلسكوباته الخاصة، وأصبح في النهاية عالم فلك محترف.

بالإضافة إلى اكتشافه لأورانوس، قدم هيرشل العديد من الإسهامات الهامة الأخرى في علم الفلك. اكتشف قمرين لأورانوس، تيتانيا وأوبيرون ، وكان أول شخص لاحظ الميل غير المعتاد للكوكب على محوره. اكتشف هيرشل أيضًا الأشعة تحت الحمراء، والتي كانت تسمى في البداية “الأشعة الحرارية”، وقدمت مساهمات مهمة في دراسة النجوم الثنائية.

كان هيرشل أيضًا مؤلفًا غزيرًا للموسيقى وكتب أكثر من 200 قطعة موسيقية، بما في ذلك 24 سيمفونية. تقديراً لمساهماته في كل من علم الفلك والموسيقى، حصل هيرشل على وسام فارس من قبل الملك جورج الثالث في عام 1816.

بشكل عام ، يُذكر هيرشل كواحد من أهم علماء الفلك في التاريخ ، وقد ساعدت اكتشافاته وابتكاراته في توسيع فهمنا للكون.

أما كوكب أورانوس فهو الكوكب السابع من الشمس وثالث أكبر كوكب في النظام الشمسي. فيما يلي بعض الحقائق والمعلومات الأساسية حول الكوكب:

1- يبعد أورانوس حوالي 1.8 مليار ميل (2.9 مليار كيلومتر) عن الشمس ويستغرق حوالي 84 سنة أرضية لإكمال مدار واحد حول الشمس.
2- يبلغ قطر أورانوس حوالي 31000 ميل (50000 كيلومتر) وهو أكبر بأربعة أضعاف من الأرض.
3- يشتهر أورانوس بلونه الأزرق والأخضر المميز ، وذلك بسبب وجود غاز الميثان في غلافه الجوي.
4- يمتلك أورانوس ما لا يقل عن 27 قمراً معروفًا ، أكبرها يسمى تيتانيا.
5- يمتلك أورانوس اتجاهًا فريدًا للغاية ، حيث يميل محور دورانه بزاوية تبلغ حوالي 98 درجة. هذا يعني أن الكوكب يدور بشكل أساسي حول الشمس على جانبه.
6- أورانوس كوكب جليدي عملاق ، له تكوين مشابه لتكوين نبتون. لها قلب صخري محاط بطبقة سميكة من الوشاح الجليدي ، والتي بدورها محاطة بطبقة من الغاز تتكون أساسًا من الهيدروجين والهيليوم.
7- يمتلك أورانوس مجالًا مغناطيسيًا ضعيفًا جدًا مقارنة بالكواكب الأخرى في النظام الشمسي. سبب هذا ليس مفهوما جيدا.

هذا وقد تمت زيارة أورانوس من قبل مركبة فضائية واحدة فقط ، وهي فوييجر 2 ، والتي حلقت بالقرب من الكوكب في عام 1986 وقدمت لنا المعلومات الأكثر تفصيلاً التي لدينا عن أورانوس حتى الآن.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تاريخ مكعبات ليغو.. من البداية إلى النجاح الباهر

تعتبر مكعبات ليغو واحدة من أكثر الألعاب شهرة على مستوى العالم، وقد أثرت بشكل كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *