منطقة باموكالي .. منتجع صحي تركي فائق الجمال

تعد منطقة باموكالي pamukkale الواقعة في مقاطعة دنيزلي في منطقة بحر ايجة الداخلية في تركيا من المناطق الجميلة جدا والتي تستقطب اعداد كبيرة من السياح سنويا لتركيا.

وتعرف منطقة باموكالي بقلعة القطن باللغة التركية، وهذه المنطقة تشتهر بينابيعها الحارة ذات المحتوى المرتفع من المعادن ، ولذلك فقد استخدمت مياهها الحارة لأغراض علاجية منذ القرن الثاني قبل الميلاد.

لقد أدت حركات الصفائح التكتونية في المنطقة الى تشكل ما يعرف بمدرجات الترافرتين وهي مصاطب من الحجر الجيري حيث تتدفق من الينابيع مياه حارة غنية بالكالسيوم ، وتترك المياه رواسبها ذات المحتوى المرتفع من الكربونات لتكون تشكيلات فائقة الروعة.

لقد عرفت منطقة باموكالي منذ القرن الثاني قبل الميلاد وقد بنيت فيها كثير من المعابد كما شيدت في المنطقة مدينة عرفت باسم هيرابوليس والتي تعني المدينة المقدسة والتي دمرت أكثر من مرة بفعل الزلازل حتى هجرت.

وفي عام 1957 زاد الاهتمام بهذه المنطقة وأقيمت فيها الفنادق واستقطبت اعداد متزايدة من السياح، وخلال تلك الفترة كانت هذه المنطقة من اهم المناطق السياحية في تركيا، وفي عام 1988 أعلنت اليونسكو منطقة باموكالي موقع للتراث العالمي ، وقد لجأت الدولة الى اتخاذ إجراءات صارمة لحماية المكان، حيث هدمت الفنادق والطرقات وتم اتخاذ إجراءات لحماية المنطقة .

تعد باموكالي واحدة من اهم المناطق السياحية في تركيا والتي يزورها ملايين السياح في كل عام، لكن لزياره باموكالي ولحماية مدرجاتها يجب على الزوار السير حفاة القدمين مع منع الاستحمام في مياهها الا في حمامات سباحة صغيرة دون استخدام صابون او شامبو .


هذا وتتراوح درجة حرارة مياه منطقة باموكالي ما بين 35 درجة سلسيوس و 100 درجة سلسيوس.

ان جمال منطقة باموكالي يفوق الوصف فهي اعجوبة طبيعية تطل على مدينة دنيزلي التي تقع على سهول نهر مندريس.

مصدر الصور
pixabay

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نساء قبيلة كايان أعناقهن كرقاب الزرافات

تختلف معايير الجمال لدى النساء من مجتمع إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى، ولعل من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *