مكونات الذهب الأبيض وتصنيعه والعناية به

المهندس أمجد قاسم *

يستخدم الذهب الأبيض على نطاق واسع في صناعة الحلي والمجوهرات، لما يتميز به من جمال وصلابة ومتانة تفوق كثيرا الذهب الأصفر التقليدي.

والذهب الأبيض يتكون أساسا من الذهب الأصفر الذي يتم مزجه مع معادن مختلفة مثل المنجنيز والبلاديوم ويتم طلاؤه بالروديوم الذي يكسبه اللون الأبيض المميز والمتانة الكبيرة، مما يجعل الخواتم المصنوعة من الذهب الأبيض صعب كسرها أو ثنيها او خدشها على النقيض من الذهب الأصفر، فخواتم الذهب الأصفر من عيار 18 قيراط تكون أكثر نعومة وقابلية للثني مقارنة بخواتم من الذهب الأبيض من نفس القراط.

هذا ويعتمد سعر الذهب الأبيض على القيراط كالذهب الأصفر، لكن سعر الذهب الأبيض أعلى من سعر الذهب الأصفر وهذا يعود الى وجود الروديوم في الذهب الأبيض والذي يعتبر من المعادن غالية الثمن.

يذكر ان كل من الذهب الأصفر والذهب الأبيض يحتويان على معدن النيكل، ومن المعروف ان هذا المعدن يتسبب بإصابة بعض السيدات بحساسية لدى ملامسته للجلد، لذلك فإن الذهب الأبيض ونظرا لأنه مطلي بالروديوم فلا يتسبب بالإصابة بحساسية الجلد، لكن ينبغي إعادة طلاء قطع الحلي المصنوعة من الذهب الأبيض بالروديوم بعد مرور بعض الوقت ( نحو سنتين ) نظرا لزوال هذه الطبقة التي تكسب الذهب الأبيض بريقه ولمعانه المتميزين.

ونظرا لأن لون الذهب الأبيض يكون قريبا من لون الفضة، فإنه يتم ختم (دمغ) الذهب الأبيض بختم خاص يحمل الرمز K مع ارقام خاصة، وكما ذكرنا سابقا فإن اللون الأبيض للذهب الأبيض يعود الى عنصر الروديوم الذي يتم طلاء الذهب به، فبدونه يكون لون هذا الذهب هو اللون الرمادي أو البني الباهت، اما إذا كانت نسبة النيكل فيه عالية فإن لونه يكون كلون العاج الأبيض.


اما العناية بالذهب الأبيض، فيكون عن طريق وضع الذهب الأبيض في خليط من الماء الدافئ والصابون وتحريك قطعة الذهب بلطف لإزالة الأوساخ عنها، كما يمكن إضافة الأمونيا لمزيج التنظيف أو صودا الخبز لكن ينبغي الانتباه للأحجار الكريمة التي يجب تغطيتها قبل القيام بعملية التنظيف، وبعد ذلك يتم تجفيف قطعة الذهب الأبيض بلطف.

* كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية
الصورةpixabay

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهم أعداء نحل العسل من الحشرات والطيور

يواجه نحل العسل أعداء طبيعيين يتسببون بقتله والاعتداء عليه، ويتناول المقال التالي أهم أعداء نحل …

2 تعليقات

  1. الشكر الجزيل لكم

  2. هل يقل كثيرا سعر بيع الذهب الابيض عن سعر شرائه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *