أهم استراتيجيات التدريس والتعليم

تتعدد استراتيجيات التدريس والتعليم، وتتباين، وقد يستخدم المعلم طريقة منها في احد المواد الدراسية ثم يستخدم طريقة اخرى ، تاليا استعراض سريع لأهم استراتيجيات التدريس وهي :

1- الاستقرائية
2- الاستنتاجية
3- الاستقصائية

الطريقة الاستقرائية

هي الطريقة الطبيعية لتعلم المفاهيم وتعليمها. أي يبدأ المعلم مع الطلبة بالحقائق والمواقف التعلمية المحسوسة ومن خبراتهم الحسية المباشرة، ومن ثم إدراك هذه الحقائق أو الخصائص المميزة ومعرفة العلاقة بينها ، وبعدها يوجه المعلم طلبته إلى اشتقاق المفهوم المراد تعلمه.
فالاستقراء نشاط عقلي وفكري قائم على التجريب ومعالجة المعلومات المتعلقة بظاهرة ما بطريقة علمية من أجل التوصل إلى تعميمات ومبادئ ونظريات.

الطريقة الاستقصائية

هي الطريقة التي تجعل المتعلم يفكر وينتج ، أي أنها تتيح له أن يسلك سلوك العالم في البحث والتوصل إلى النتائج. إن هذه الطريقة بنوعيها ( الحرّ والموجّه ) تتميز بمميزات عديدة في التدريس يمكن أن يكون من أبرزها ما يلي:

ميزات الطريقة الاستقصائية

1- يصبح الفرد المتعلم ( الطالب ) محوراً أساسيا في عمليتي التعلم والتعليم.
2- تنمي عند الطلبة عمليات ( مهارات ) الاستقصاء والاكتشاف والاستفسار العلمي(عمليات العلم) كما في الملاحظة, والقياس, والتصنيف, والتفسير, والاستدلال … والتجريب.
3- تنمي التفكير العلمي لدى الطلبة, إذ إنها تتطلّب تهيئة مواقف تعليمية – تعلمية (مشكلة) أو مفتوحة النهاية تستلزم استخدام طرائق العلم, وبخاصة الطريقة العلمية, في البحث والتفكير وإجراء التجارب العلمية
4- تهتم بتنمية المهارات الفكرية والعمليات العقلية لدى الطالب.
5- تؤكد استمرارية التعلم (الذاتي) ودافعية الطالب نحو التعلم, مما يعني أن العملية التعليمية – التعلمية لا تنتهي بتعليم الموضوع داخل المدرسة أو الغرفة الصفية فقط , وإنما يمكن أن تمتد خارج المدرسة أيضا.
6- تهتم ببناء الفرد (الطالب) من حيث ثقته واعتماده على النفس, وشعوره بالإنجاز, وزيادة مستوى طموحه, وتطوير مواهبه.


الطريقة الاستنتاجية

وهي الطريقة التي تقوم على توكيد المفاهيم المعرفية وتنميتها والتدرب على استخدامها في مواقف تعليمية-تعلمية جديدة. ففيها يقدم المعلم المفهوم، ثم يقدم الأمثلة أو الحقائق المرتبطة به ، أو يطلب من الطلبة إجابات للتحقق من تعلم المفهوم.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

خطوات اختيار العينات في البحث العلمي وأنواعها

تعرف العينات في البحث العلمي بانها مجموعة فرعية من الأفراد أو العناصر المختارة من عدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *