الطريقة الأسهل والأرخص لفقد السعرات الحرارية الزائدة هي الرياضة/ pixabay

مفاهيم خاطئة حول السعرات الحرارية

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

تسهم التمرينات الرياضية إسهاما كبيرا في رفع اللياقة البدنية والمساعدة في الحفاظ على الصحة الجيدة والقوام الرشيق وتساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة والتي يكتسبها الإنسان من خلال تناوله للطعام فقد لا تتخيل أن كل 8000 سعر حراري تكتسبه من طعامك يزيدك كيلوغرام واحد كذلك الحال فإن كل 8000 سعر حراري تحرقه ينقص من وزنك حوالي كيلوغرام واحد ، فما أسهل أن تكتسب هذه السعرات وما أصعب فقدانها !

والطريقة الأسهل والأرخص لفقد السعرات الحرارية الزائدة هي رياضة المشي السريع ولو بمعدل نصف ساعة يوميا أو ساعة يوم بعد يوم ، فدقيقة الرياضة تفقدك حوالي 10 سعرات حرارية أي بمعدل 600 سعر في الساعة وبمعادلة بسيطة أنت بحاجة لممارسة هذا النوع من الرياضة حوالي 12 ساعة متواصلة لكي تستطيع أن تفقد من وزنك حوالي كغم واحد، فما رأيك دام فضلك لو نبدأ اليوم بممارسة الرياضة التي تناسبنا

مفاهيم خاطئة

1- يقال أن الجريب فروت يحرق السعرات الحرارية والصح هو أنه قليل السعرات الحرارية غني بالألياف الغذائية التي تحارب الامساك وتعطي شعور بالشبع ، لذا يفضل استعماله في برامج الروجيم وضبط الوزن .

2- يقال ان خبز التوست يحتوي على سعرات أقل من الخبز العادي والصح أنهما ” على نفس كمية السعرات الحرارية إلا أن مكونات خليط التوست تختلف عن الرغيف العادي أما التوست المحمص فقد نزع منه الماء والماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية .

3- يقال أن الخبز الأسمر أقل سعرات حرارية من الخبز الأبيض والصح هو أنهما يحتويان على نفس الكمية من السعرات الحرارية بيد أن الخبز الأسمر يحتوي على الألياف والنخالة التي تساعد في محاربة الامساك وتعطي شعور بالشبع .

4- يقال أن المرغرين سعراته الحرارية أقل من الزبدة والصح أنهما يحتويان على نفس الكمية من السعرات الحرارية .

5- يقال أن الخبز والبطاطا يزيدان من الوزن والصح أن كلاهما وبكميات معتدلة يحتوي على سعرات حرارية معقولة لكنها تصبح ذات سعرات حرارية هائلة عندما يضاف لها مكونات أخرى كالزيت والسمن والمايونيز .


6- يقال أن شرب الماء الكثير يؤدي لزيادة الوزن والصح أن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية بل وعلى العكس فالجسم بحاجة لكميات كبيرة من الماء للقيام بالوظائف الحيوية وتخليص الجسم من السموم (حوالي 3 لتر يوميا) والمحافظة على ليونة وحيوية الجلد .

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

فوائد شرب عصير الرمان لمرضى الكلى

عرف الإنسان منذ القدم فوائد عصير الرمان، حيث يعمل على تخفيض ضغط الدم والكولسترول كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.