معلومات تهمك قبل البدء بالحمية والروجيم

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

لكي تحافظ على وزنك فأنت بحاجة تقريبا لسعرات حرارية تساوي وزنك بالكيلوغرام مضروبا بـ 25 على اعتبار أنك انسان ذو نشاط عادي .

كل 500 سعر حراري أقل من احتياجك اليومي تنقص وزنك حوالي نصف كيلوغرام يوميا وكل 200 سعر حراري زيادة عن حاجتك اليومية يؤدي لزيادة تقدر بحوالي كيلوغرام شهريا أي ما يعادل 12 كيلوغرام سنويا وما يعادل 120 كيلوغرام كل عشر سنوات.

لا تأكل إلا القليل من الموز والعنب والتمر والطحينية والحلاوة بأنواعها فهذه المواد تحتوي على سعرات حرارية عالية جدا.

يفضل اختيار السلطة كوجبة اساسية بديلة لوجبة العشاء على ان لا تحتوي على الجزر والبطاطا والزبيب فهذه المواد تحتوي على كربوهيدرات سيئة (ذات مؤشر سكري عالي) .

تناول الخيار والفقوس والبندورة كلما شعرت بالجوع فكل 100 غرام من الخيار يعطي 20 سعر حراري وهذا يستوجب وجوده معك في المكتب والبيت حتى في السيارة.

يجب أن تستغني كليا أثناء تطبيق البرنامج عن الأطعمة المقلية وخصوصا البطاطا والحلويات العربية بأنواعها كالكنافة والكلاج والشوكولاته ووجبة المنسف فهي مصدر غني بالسعرات الحرارية .

حاول قدر الامكان تجنب الزيارات المنزلية العائلية لكي لا تضطر خجلا إلى التهام بعض الممنوعات في برنامجك .


يجب الغاء السكر بصفة نهائية من غذائك والأرز الأبيض والبطاطا خاصة المقلية ولا تأكل سوى الخبز الاسمر الكامل المصنوع من دقيق غير منخول .

إن أبسط وأسهل طريقة لمعرفة وزنك المثالي تكون عن طريق طرح الرقم مائة من طولك ويعتبر الوزن زائد إذا زاد الوزن عن هذا المقدار بنسبة أكبر من 20% فعلى سبيل المثال طولك 170سم يجب ان يكون وزنك المثالي 70 كيلوغرام أما إذا تعدى وزنك 84 كيلوغرام فعذا يعني أنك شخص تعاني من البدانة وزيادة الوزن

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
Email: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *