معالجة الإمساك وخصوصا في شهر رمضان

آفاق علمية وتربوية – يعاني بعض الصائمين في رمضان من مشكلة إصابتهم بالإمساك والذي ينتج بسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وعدم إتباع أنماط غذائية صحيحة، وهذا يؤثر على حركة الأمعاء وأداء الجهاز الهضمي بشكل عام.

وللإمساك أسباب كثيرة، ويبينها الدكتور جاد عطا الله استشاري الجهاز الهضمي والكبد، مؤكدا أنه في بعض الحالات يكون السبب الرئيس للإمساك وجود ضيق في الشرج أو الأمعاء، لكن معظم الحالات يكون السبب الرئيس للإصابة بالإمساك حدوث اضطرابات هضمية تحدث بسبب تناول بعض أنواع الأطعمة، وقلة شرب السوائل وخصوصا الماء وقلة تناول الأغذية الغنية بالألياف وتناول المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين بكثرة وخصوصا عند السهر ليلا في رمضان حتى ساعات الصباح الأولى.

وللتغلب على مشكلة الإصابة بالإمساك، ينصح من يعانون من هذه المشكلة بضرورة الاهتمام بالطعام الذي يتناولونه، حيث من المهم جدا تناول الخضار والسلطات المضاف إليها زيت الزيتون يوميا خلال فترة الصيام، وتناول الخبز الأسمر والذي هو مهم جدا للأمعاء.


كما ينصح بضرورة تجنب الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر وغيرها، وممارسة التمارين الرياضية وعلى الأقل التحرك والمشي من اجل تسيير حركة الأمعاء، أيضا التركيز على تناول الفواكه وخصوصا التفاح الخضر والتقليل قدر الإمكان من تناول المنبهات وأدوية علاج الإمساك.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

الأمراض الجلدية الناتجة عن اضطرابات نفسية

الاضطرابات والأمراض النفسية أحد الاسباب الهامة المؤدية إلى ظهور الكثير من الأمراض الجلدية، والتي لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.