مضار ملح جلوتامات أحادي الصوديوم المضاف للأغذية

المهندس أمجد قاسم

يضاف ملح جلوتامات أحادي الصوديوم Monosodium Glutamate والمعروف اختصارا MSG وصيغته الكيميائية الجزيئية C5H8NNaO4 الى كثير من المواد الغذائية لإكسابها نكهة محببة ولذيذة.

هذا الملح والمعروف باسم الملح الصيني واسمه النظامي حسب ايوباك Sodium 2-Aminopentanedioate يكتب تحت رمز الكود E621 والمحسن للنكهة حتى بات يعرف باسم الطعم الخامس بعد الطعمة التي عرفها الانسان منذ القدم وهي الحلو والمالح والمر والحامض، وهذا الملح تم اكتشافه في عام 1906 وهو على شكل ملح ابيض اللون.

وفي عام 1908 استطاع البروفيسور كيكوناي إكيدا من فصل حمض الغلوناميك من عشب بحري وأطلق على هذا المذاق اسم أومامي حيث تبين له ان مذاقه يختلف عما عتاد عليه البشر سابقا وهي الأطعمة الأربعة (الحلو والمالح والمر والحامض).

وملح جلوتامات أحادي الصوديوم تتم اضافته الى الطعام الصيني الوجبات السريعة والخضروات المعلبة ومكعبات مرق الدجاج والشبس والأندومي واللحوم المصنعة ومعظم الأغذية المعلبة، وقد أثيرت حوله كثير من الأسئلة حول سلامته وأمنه.

لقد صنفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ملح جلوتامات أحادي الصوديوم بانه آمن الى حد كبير مع ضرورة ذكر كود الملح على أي منتج غذائي تتم اضافته اليه، لكن ذلك لم يمنع الجدل حول الأعراض المرضية التي قد يتسبب بها هذا الملح لبعض الأشخاص مثل الصداع والتعرق واحمرار الجلد والخدر والتنميل وتسارع ضربات القلب وألم الصدر والغثيان وغيرها من الأعراض المرضية التي ما زالت مدار بحث وجدل.


الفلم القصير التالي للدكتور نمر دلول يتناول فيه مضار ملح جلوتامات أحادي الصوديوم على صحة جسم الانسان

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

فوائد الزبيب الصحية والغذائية

عرف الانسان الزبيب منذ القدم، والذي هو عنب مجفف، ويتم انتاج الزبيب في كثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *