تناول الأطفال للوجبات السريعة يؤثر على صحتهم وحياتهم / pixabay

مضار تناول الوجبات السريعة على صحة الأطفال

بينت دراسة طبية بريطانية ان الأطفال الذين يكثرون من تناول الوجبات السريعة ويتناولوها بشكل منتظم يكونون عرضة أكثر من غيرهم من الأطفال للإصابة بالسكري وأمراض القلب.

هذه الدراسة أجراها باحثون بمعهد بحوث الصحة السكانية بجامعة القديس جورج في لندن، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Archives of Disease in Childhood) العلمية.

الباحثون اجرو دراسة شملت نحو 1900 طفل ممن تتراوح اعمارهم بين 9 و 10 سنوات موجودين في 85 مدرسة ابتدائية في بريطانيا، وقد درس الباحثون عاداتهم الغذائية اليومية وأطوالهم وأوزانهم ومحيط خصورهم والدهون في اجسادهم.

وقد تبين للباحثين أن الأطفال الذي يتناولون الوجبات السريعة بانتظام ارتفعت لديهم نسبة الكولسترول في الدم، وكان هذا مؤشرًا على زيادة فرص إصابتهم بأمراض القلب التاجية على المدى الطويل بنحو 10%.
وأثبتت الدراسة أن الوجبات السريعة تؤدي إلى تراكم المزيد من الدهون في الجسم، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب فى المستقبل.

ووجد الباحثون أيضًا أن الوجبات السريعة تجعل الأطفال يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية، مقابل القليل من الفيتامينات والمعادن المهمة لنموهم، مقارنة مع أقرانهم الذين يتناولون طعامًا تم طهيه بالمنزل.


هذا وتشير الدراسات الطبية ان الأغذية الأطعمة التي تحتوى على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة والسكريات تلعب دورًا أساسيًا في خفض مدة النوم العميق، وهى مرحلة النوم التي يستعيد فيها الجسم طاقته البدنية والعقلية، كما تعمل الوجبات السريعة على زيادة خطر الاصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

جهازنا المناعي بين المرض والوباء

خلقنا الله جل وعلا وجعل في أجسامنا نظاما متكاملا ودقيقا للدفاع عن ذلك الجسد .. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *