مضار الافراط في تناول اقراص الفيتامينات على الصحة

بينت دراسة طبية نشرتها مجلة ( اوكو – تيست ) الألمانية المعروفة على مختلف انواع المستحضرات المتعددة الفيتامينات عن نتيجة مفادها أن الجرعات الموجودة في الأقراص اكبر بكثير من الجرعات المسجلة على الغلاف.

وافادت المجلة في ان الجرعات في بعض المستحضرات تعرض الانسان الى مضاعفات الجرعة المفرطة وخصوصا في الاقراص الحاوية على بيتاكاروتين او فيتامين دي.

وكان خبراء الصحة في المجلة اخضعوا 22 مستحضرا سائدا في السوق لتحليلاتهم المختبرية وتوصلوا الى ان هذه الاقراص زائدة عن اللزوم في أغلب الاحيان كما أن الجرعات المفرطة تهدد متناول 10 انواع منها بالمضاعفات.

ونصح الخبراء المواطنين بتناول برتقالة أو جزرة طازجة بدلا من الاقراص لان المواد الغذائية غنية بفيتامينات تعادل ما هو موجود في هذه الاقراص.

ويمكن للجرعة الزائدة من البيتاكاروتين، وهي مركب اولي من فيتامين (أ) أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة على صحة الانسان الذي يعاني من امراض القلب والدورة الدموية وان تؤدي الى الاصابة بسرطان الرئة عند المدخنين.


وتعرض الجرعة المفرطة من فيتامين (د) الانسان الى مخاطر التسمم وعبر الخبراء عن قناعتهم بأن الاقراص المتوفرة في السوق يمكن ان تعتبر مضرة بالمقارنة مع الحدود القصوى لتناول هذا الفيتامين والتي قدرتها السلطات الصحية الالمانية ب (5) ملغم يوميا.

وبتقدير مجلة ( او کو تیست ) فان تناولى الغذاء المنظم والموزون والغني بالخضراوات والفواكه يغني الانسان عن استخدام هذه الاقراص.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

معلومات تهمك عن الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن – يحدث نتيجة للتكاثر السريع وغير المعتاد – للخلايا الجلد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *