يمكن أن يتسبب الاستخدام الخاطئ لحزام الأمان بالاصابة ببعض الكدمات /pixabay

ما خطورة الاستخدام الخاطئ لحزام الأمان ؟

تشير دراسة مسحية اسكتلندية شملت 180 سيارة، الى ان اكثر من نصفها كان فيها شخص على الأقل يستخدم حزام الأمان او مقعد الطفل بشكل غير صحيح.

وتبين الدراسة انه حتى 25 مم من التهدل أو الرخاوة في حزام الأمان تزيد بوضوح من احتمالية التعرض لجرح جدي في الرأس.

وتقول الدراسة أيضا، ان الأطفال هم الأكثر تعرضا للخطر، اذ ان 60 بالمائة من مقاعد الأطفال في السيارات لا تستخدم بشكل صحيح، وواحد من كل 59 سائقا استخدم مقعد الطفل واجلس طفله عليه بشكل صحيح عندما طلب منهم ذلك.

مخاطر متعددة

بالرغم من التقدم الكبير في صناعة السيارات وإدخال وسائل حديثة لحماية ركاب السيارة من الإصابة خلال وقوع حادث لا قدر الله ، الا ان حزام الأمان ما زال الوسيلة الأولى لسلامة ركاب السيارات.

وبالرغم من الإيجابيات الكثيرة لاستخدام حزام الأمان، الا انه له أيضا سلبيات، حيث يمكن ان يتسبب بإصابات طفيفة وكدمات ناجمة عن رد فعل حزام الأمان خلال وقوع حادث سير على سرعات عالية، حيث يؤثر حزام الأمان على المنطقة السفلى من الجسم وهي المعدة والجهاز الهضمي والمثانة وهذا يحدث عند وقوع اصطدام عنيف وتكون سرعة السيارة عالية جدا.

كذلك فقد تتأثر المنطقة العليا من الجسم مثل الرقبة والقفص الصدري والأكتاف والعمود الفقري، كما قد تتعرض بعض الأضلاع للكسور بسبب قوة شد حزام الأمان خلال حادث السير عندما كانت المركبة تسير على سرعة عالية.


هذا وينصح بان يكون حزام الأمان بعيدا عن الرقبة ويكون مثبتا على منتصف العمود القفص الصدري للجسم، كما ينبغي ان تكون المنطقة السفلى لحزام الأمان موجودة أسفل البطن .

يذكر هنا انه بالرغم من تلك السلبيات لحزام الأمان الا ان عدم استخدام حزام الأمان سيكون له عواقب وخيمة على ركاب السيارة عند وقوع حادث لا قدر الله .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

لماذا نواجه صعوبة تقشير البيض المسلوق أحيانا وتغير لون الصفار؟

موقف يواجهه الكثير منا، أحيانا نواجه صعوبة في تقشير البيض المسلوق، بل ويتعذر ذلك وتؤدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *