للعيش بشكل افضل يجب الاهتمام بالتغذية واللياقة البدنية والصحة النفسية والجسدية والنوم الجيد/ pixabay

للعيش بشكل أفضل: نصائح أشهر طبيب تغذية

مصطفى شقيب

بمناسبة إصدار كتابه الأخير، يكشف أشهر طبيب تغذية في فرنسا وهو “جون ميشيل كوهين 1 ” عن أسراره للعيش بشكل جيد وأطول وفي حالة أفضل. في هذا الكتاب، يوضح أن العيش بشكل أفضل يتضمن 5 ركائز :

التغذية واللياقة البدنية والنوم والنفسية والجسم.

لنطرح الاسئلة المتعلقة بهذه الركائز ولنبدأ بالأولى.

1 ما سر اتباع نظام غذائي جيد؟

فيما يتعلق بالتغذية والصحة، فإن أهم نقطتين يجب تذكرهما هما أولا استهلاك الألياف، وثانيا تحسين الميكروبيوتا. الألياف ضرورية لمواجهة مرضين ينموان للأسف في مجتمع اليوم: الكوليسترول السيئ والسكري. إنها تلعب دورا في امتصاص المعادن الثقيلة والجسيمات النانوية. بالإضافة إلى ذلك، قد نكون قد قرأنا العديد من الدراسات حول البطن التي تعتبر دماغنا الثاني. ومن هنا تأتي أهمية العناية بالميكروبيوتا لدينا، وهو الاسم الآخر الذي يطلق على النباتات المعوية، (يظهر الآن أن 80٪ من التحفيز المناعي يمر عبر الميكروبيوتا.

وهل الميكروبيوتا مهمة جدا؟

هذه الكائنات الدقيقة هشة: يمكن أن تكون غير متوازنة بسبب تغيير في النظام الغذائي، وأمراض مختلفة (تسمم التهاب المعدة والأمعاء، وحساسية الطعام أو عدم تحمله) وتناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات، والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ، ومضادات الإسهال، والعلاج الكيميائي، وما إلى ذلك). ناهيك عن مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون، التهاب القولون التقرحي) أو حتى الإجهاد. كل هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في النباتات المعوية وتسبب أعراض الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن أو الألم المعوي، أو خارج الجهاز الهضمي (مثل التعب)، أو حتى إضعاف

جهاز المناعة لدينا، وتقليل مقاومة العدوى. يظهر الآن أن 80٪ من التحفيز المناعي يمر عبر الميكروبيتا. وفي هذا الصدد تبرز أهمية استهلاك الأطعمة المخمرة…

فأين يمكن العثور عليها؟

على وجه الخصوص في الحليب. تعمل الخمائر اللبنية الموجودة في الحليب على تحويل اللاكتوز إلى حمض اللاكتيك، وهو أسهل في الهضم. الأطعمة المخمرة الأخرى ممتازة مثل بعض الزبادي لأنها مبذورة بالخمائر اللبنية. تعتبر جميعها بروبيوتيك وتساعد في الحفاظ على صحة الميكروبيوتا لدينا.

وللحفاظ على صحة جيدة، يشيدون “بالأطعمة الفائقة”

ما يجب تذكره هو أن الوقاية الصحية ضرورية وأنها تبدأ بنظامنا الغذائي. غير مجد تناول المكملات الغذائية عندما تحتوي العديد من الأطعمة بالفعل على جميع الفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة وبالتالي تجنب العديد من الأمراض على المدى الطويل.

فما هي هذه “الأطعمة الخارقة”؟

فكروا بشكل خاص في الثوم وفوائده في حماية القلب والأوعية الدموية، مثل الملفوف، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 50٪. نتحدث كثيرا عن اللوز ولكننا ننسى أن نقول إنها فائقة السعرات الحرارية وبالتالي يجب ألا تأكل أكثر من 4 أو 5 في اليوم إذا كنت تراقب وزنك. ننسى أن نتحدث عن البندق الذي هو ممتاز بنفس القدر، ولكن كن حذرا، فالجلد الذي يحيط بالبندق مفيد حقا. ولكن هناك الكثير من الأطعمة الفائقة الأخرى مثل الحليب المخمر الذي تحدثت عنه، وبذور الكتان لرشها على السَّلَطات، والتوت البري…

الركيزة الثانية لهذا البرنامج الصحي هي اللياقة…

2 ما الذي يجب أن نتذكره في هذا الصدد؟

نرى المزيد من الإصابات الرياضية كل يوم. لقد عاد الناس إلى الرياضة وهذه أخبار جيدة، لكن الكثيرين لا يتدربون بالطريقة الصحيحة، نذكر أولئك الذين يمارسون الكثير من الجري ويعرضون مفاصلهم للخطر على وجه الخصوص، خاصة بعد 40 عاما. ما يهم أكثر هو الانتظام، وليس طول الحصص. من الأفضل أن تنجز في الأسبوع ثلاث جلسات من المشي السريع لمدة 20 دقيقة (ممارسة المشي الجزئي: 4 × 4 دقائق بسرعة معتدلة بالتناوب مع 4 × 1 دقيقة بسرعة مكثفة)، بدلا من 5 مرات 40 دقيقة من الجري. المشي لا يعرض المفاصل للخطر ويتجنب الكثير من المضايقات. ثم لا تنسوا شرب الماء جيدا.

3 وماذا عن الركن الثالث ، النوم …

نعم، هذا ضروري، لكننا سمعنا كل شيء عن النوم؛ أحيانًا كل شيء وأي شيء. يُطلب منك أن تنام في غرفة في 19 درجة مئوية، وإيقاف تشغيل جميع شاشاتك. ولكن هذا منفصل تمامًا عن الحياة الواقعية للناس اليوم والعالم الذي نعيش فيه. ناهيك عن أنه لا يوجد لدى كل شخص مكيف هواء. للحصول على نوم جيد ليلاً، عليك العودة إلى أشياء بسيطة، تحتاج إلى انتظام، لا يجب عليك أن تنام أقل من 4 ساعات وأكثر من 10 ساعات في الليلة. وقبل كل شيء، يجب أن تفضل طقوس النوم كما تفعل مع الأطفال عندما تقرأ لهم قصة للكبار، إذا كانت هناك حلول أخرى: قم بالتأمل، والتدرب التفكير الإيجابي، لماذا لا تجرب قناع الاسترخاء الذي أعطى نتائج جيدة؟

4 الركن الرابع ، الذي يقترب من الفكرة الإيجابية التي تحدثنا عنها للتو ، النفسية…

في الواقع، للحفاظ على نفسية عالية، لا ينبغي للمرء أن يتردد في ممارسة جميع أساليب الإيحاء الذاتي وتأكيد الذات، ولكن أيضًا التأمل، والاسترخاء، والسفرولوجيا. نحن نقترب هنا من التنويم المغناطيسي الذاتي. أي شيء يسمح لك بممارسة التفكير الإيجابي هو مفتاح الحفاظ على معنوية عالية، على الرغم من متاعب الحياة الصغيرة، وحتى المحن الكبرى. المفتاح النفسي أساسي للحفاظ على صحة جيدة “وحتى لو بدا الأمر واضحًا، فقد ثبت أنّ الأشخاص غير المصابين بالاكتئاب يعيشون وقتًا أطول بكثير من الأشخاص المصابين بالاكتئاب! الصحة العقلية الجيدة مثل البقية، يتم الحفاظ عليها طوال الحياة. لذلك يجب علينا الهروب من كل ما هو سام: الأفكار السلبية مثل الأشخاص السلبيين!
5 ولنتم بالركن الخامس الذي يتعلق بالجسم …

الجسد هو أداة تتقدم في العمر ولذلك يجب الحفاظ عليه. إنه كائن حسي يحمينا من الخارج. لذلك فإن أي شيء يمكن أن يساعده في أداء دوره في الحماية هو أمر مهم. لذلك يمكن الثقة بشكل أساسي في الفضائل القديمة للنباتات، وفي جميع مستحضرات التجميل الطبيعية التي تسمح لنا بالحفاظ على بشرتنا وجسمنا والشعور بالارتياح وبعقل أفضل. لم يعد هناك داع لإثبات الروابط بين العقل والجسم.

واسئلة مهمة أيضا:

هناك الكثير من الحديث في الأخبار عن المواد المسببة لاضطرابات الغدد الصماء. ما هي يا ترى الآراء في هذا الموضوع؟

المواد المسببة لاضطرابات الغدد الصماء هي مواد تعمل على تغيير الجهاز الهرموني. لذلك، من الواضح أن الحد من هذه العوامل المسببة للاضطراب في جميع المنتجات هو شيء جيد، ولكن في نفس الوقت، أظهرت العلوم أن الإنسان كان دائمًا قادرًا على التكيف مع بيئته. من قاطف، أصبح صيادًا، ثم قناصاً، وكان دائمًا يتكيف، “لذلك يعتقد الاختصاصيون أنه سيستمر في التكيف، حتى في مواجهة الأنواع الجديدة من المواد المسببة للاضطرابات”.

وماذا عن السمنة التي اصبحت مشكلة صحية عامة حقيقية في المجتمعات. كيف نقضي عليها؟

وصفت منظمة الصحة العالمية السمنة بأنها وباء القرن الحادي والعشرين. ويبدو أن التوقعات تشير إلى الارتفاع. هناك 45٪ يعانون من زيادة الوزن و 20٪ يعانون من السمنة المفرطة. اليوم، في بلد كفرنسا ( عدد سكانها 65 مليون نسمة) 32.3 ٪ من البالغين يعانون من زيادة الوزن، أو ما يقرب من 15 مليون شخص. هذا كثير جدًا وامر مثير للقلق. السمنة هي مشكلة صحية عامة رئيسية، لأنها بالإضافة إلى مشكلة التمثيل الغذائي تقلل من متوسط العمر المتوقع. وتسجل الارقام العديد من مخاطر الوفاة المبكرة الناتجة عن السمنة ، المصاحبة لمرض السكري والكوليسترول الزائد، وكلها تؤدي إلى أمراض دون أن ننسى أنّ مشاكل الوزن الزائد تولد الكثير من المعاناة النفسية والاكتئاب والتوتر وأمراض سلوك الأكل.

ما هو الحل؟

أولاً، يجب العمل على جعل الناس يفقدون الوزن. النظام الغذائي المعجزة الذي يصلح للجميع غير موجود، وإلا لكان معروفًا. لذلك، من ناحية، عليك أن توازن نظامك الغذائي (إعادة تعلّم أكل ما هو جيد لك، ومن ناحية أخرى زيادة نشاطك البدني. وفي حالة الفشل، عندما يكون هناك خطر الموت، مع السمنة المرضية، يجب اعتبار الجراحة. ثانيا، أو بالأحرى في الوقت نفسه ، من الضروري للغاية البدء من البداية بتعليم الأطفال منذ سن مبكرة ، أي من رياض الأطفال. يجب علينا أيضًا التوقف عن محاولة تقديم نفس الطعام لجميع الأطفال في مقاصف المدرسة. وهذا يتجاوز المشاكل المتعلقة بالحساسية الغذائية أو حتى المعتقدات الدينية. سواء كنا بالغين أو أطفالا، رجالاً أو نساء، لا يمكننا جميعًا أن نأكل نفس الشيء، لأننا لا نملك جميعًا نفس الأنشطة، ونفس التمثيل الغذائي، ونفس الاحتياجات ونفس السعرات الحرارية.

وماذا عن اضطرابات – سلوك الأكل؟

في كثير من الأحيان نخلط بين الشره المرضي وفقدان الشهية العصبي لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 20 عامًا. في مرحلة المراهقة ، يواجه الشباب بالفعل الشره المرضي. يأكلون كثيرا ويجعلون أنفسهم يتقيؤون حتى لا يصابوا بالسمنة. هذا ليس خطيرا على الإطلاق اذا كان لا يدوم طويلا. لذلك من الضروري توخي الحذر الشديد ، حتى لا يحدث الاضطراب ، ولا يتفاقم ولا يؤدي إلى مخاوف أخرى، هذا ليس له علاقة بفقدان الشهية العصبي، مرض طبنفسي حقيقي، الذي يجب معالجته على هذا النحو.

والمحليات؟

طالما أنك لا تفرط في استهلاكها، فهي لا تشكل خطورة على صحتك، ولكن لا يزال عليك توخي الحذر. ينبغي استهلاكها باعتدال، لأن العديد من الدراسات العلمية الحديثة تُظهر أنها تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول المنتجات غير المحلاة والإفراط في استهلاكها. فمن ناحية ، هذا صحيح ، أنها تهدئ الرغبة في تناول السكر، من ناحية أخرى، تثير الرغبة. في تناول المنتجات الدهنية. وكجزء من إعادة التوازن الغذائي، إذا تمكنا من تجنبها، فهذا أفضل. وهذا صحيح بالنسبة للجميع، حتى “الستيفيا” التي، على عكس ما يقولون، ليس لها أيّ علاقة لها بمنتج طبيعي.

وهل الشيء نفسه ينطبق بالنسبة لمشروب صفر صودا الشهير؟

للاستمتاع قليلا، شرب علبة أو اثنتين من هذه الصودا الخالية من الصودا في اليوم لن يؤذيك ، ولكن ليس أكثر!

وماذا عن مرض الألفية الثالثة الآخر، الإجهاد؟

لا يوجد حل جاهز وصالح للجميع. ما هو مؤكد أن مجتمع اليوم فائق الاتصال يعمل على تفاقم المشكلة من خلال جعلنا مدمنين تمامًا على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. إنها مشكلة مجتمعية، لأننا نرى من ناحية تسارع أنماط حياتنا ومن ناحية أخرى تقليص علاقاتنا المجتمعية. الحل هو تخصيص وقت لنفسك ووقت مع الأشخاص الذين تحبهم.، لممارسة التخلص من السموم الرقمية من وقت لآخر (استغن عن هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو جهاز الكمبيوتر)، والحصول على بعض الهواء النقي الذي يمكنك ملامسته بالاتصال بالطبيعة وممارسة الرياضة. كما نرى، كل هذا سهل القيام به، فما الذي ننتظره لنعيش بشكل أفضل؟

مترجم عن مجلة
Dossier Nutrition N°3-Trimestriel- Octobre – Novembre – Décembre 2022. P.52-55.

1- جون ميشيل كوهين، طبيب خبير في التغذية مبتكر برنامج “تعرف على كيفية إنقاص الوزن” الذي جعل عشرات الآلاف من الأشخاص يفقدون الوزن. مؤلف العديد من الكتب الأكثر مبيعًا بما في ذلك “إنقاص الوزن ؛ الكذبة الكبرى “معرفة كيفية إنقاص الوزن” “تناول الطعام بشكل جيد كعائلة” “معرفة كيفية تناول الطعام: دليل الطعام” بالتعاون مع باتريك سيروج “ديانات الطعام الجديدة” ، و”لقد قررت إنقاص الوزن”

عن مصطفى شقيب

كاتب ومترجم علمي وأدبي. ترجم العديد من المقالات والكتب والقصص. مهتم بمستجدات العلوم التجريبية والانسانية. chaqib@yahoo.fr

شاهد أيضاً

احتياجات جسمك من الماء في شهر رمضان

يلعب الماء دورا مهما في جسم الانسان، حيث لا يمكن ان ينتظم عمل الجسم دون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *