لا تضعوا الكولاجين على الوجه أو تتناولوه عن طريق الفم

الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

الكولاجين COLLAGEN هو نوع من البروتينات يتكون من مجموعة من الأحماض الامينيه التي يتم بنائها في جسم الإنسان وهو البروتين الأكثر وفره في جسم الإنسان ويشكل حوالي 30% من الجسم بأكمله و75%من الجلد .

لكن مع التقدم في العمر فان قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين تقل ويقال انه عند عمر الثلاثون عاما تبدأ قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين تنخفض بنسبة 15% سنويا وهذا له أثر سلبي على قدرة الجسم على إصلاح نفسه مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تغييرات في مظهر ومرونة الجلد وارتخاء في العضلات الدقيقة وخصوصا العضلات الدقيقة في الوجه حيث تبدأ تظهر التجاعيد ومظاهر الشيخوخة المبكرة والجدير بالذكر أن البشرة الجافة تهرم وتشيخ قبل البشرة الدهنيه .

ما هي أسباب نقص الكولاجين في الجسم ؟

تتعدد أسباب نقص الكولاجين في الجسم ، ومن أهمها:

التقدم في العمر
تغييرات هرمونيه
سن الأمل
التدخين
قلة النوم
الإجهاد والتوتر
كثرة التعرض لاشهة الشمس
قلة الحركة وممارسة الرياضة
قلة شرب الماء

ما هو دور مستحضرات الكولاجين في مكافحة شيخوخة البشرة والتجاعيد؟

الكولاجين وكما ذكر سابقا هو عبارة عن ماده بروتينيه يعني غذاء كما هو في حالة الأنسولين أيضا فحالما يصلا الى المعدة يتم هضمه بواسطة الإنزيمات وتحويله إلى أحماض أمينيه لا أثر بها لمادة الكولاجين.

اما وضعه على الوجه قبل النوم فهو لا يمتص أيضا نظرا لكبر حجم الجزيء في هذه المادة
هو فقط يعطي بعض المرونة والطراوة للبشرة الخاصية هذه يمكن ان يقوم بها كريمات عاديه اقل سعرا بكثير من كريمات الكولاجين المكلفة جدا ماديا .

مهما تفننت شركات مستحضرات التجميل في الدعاية والإعلام لدور هذه المستحضرات في مكافحة التجاعيد وشيخوخة البشرة والجدير بالذكر أن جميع الشركات الصانعة لهذه المستحضرات يدعون ويكتبون على علبة المستحضر انك وخلال 4 أسابيع ستحصل على بشره شابه وخاليه من التجاعيد، علما بأنه لم يثبت هذا الادعاء لا علميا ولا عمليا ولا سريريا وإلا لكانت معظم الوجوه من حولك شابه وبدون تجاعيد وعلامات تقدم العمر والجدير بالذكر هنا ان أطباء التجميل في أمريكا يطلقون على مستحضرات الكولاجن The Expensive urine وذلك لعدم قناعتهم بفائدته الطبية .

تشتهر كل من اليابان وأمريكا بصناعة حبوب ومستحضرات الكولاجين وقد ثبت لنا ان الصناعة الأمريكية هي الأفضل علما بان كليهما ذي أسعار عاليه ولا يستعملها الا شريحة قليله من الناس وممكن ان تؤدي الى خسارة الوزن حيث انها تعطي شعور بالشبع ، وممكن ان تؤدي الى التحسس والوخز في الجلد وظهور البثور، علما بانه يمكن الحصول على مادة الكولاجين من الأسماك والفواكه الحمراء بدون عناء شرائها كمستحضرات صيدلانيه غالية الثمن .

ما هي أفضل طريقه لمكافحة شيخوخة الوجه والتجاعيد ؟

إن ممارسة التمارين الرياضية وتناول الغذاء الصحي لا تعالج التجاعيد أيضا كما يروج لها ولكنها بالتأكيد تعمل على تأخير ظهورها .


اذن لا بد من اللجوء الى إجراءات طبية والتي أصبحت أمنه ونتائجها ممتازة وذلك باستعمال حقن البوتكس BOTEX أو الهيلورونك أسيد HYLOR ENIC ACID أو ألاثنين معا حسب قناعة الطبيب

على أن تتم بيد طبيب مختص وماهر يخاف الله وذو خبره عمليه لا يستهان بها لان الخبرة في عمليات التجميل هذه وعدد العمليات التي تم إجراؤها بواسطة الطبيب قد تكون الأهم عند انتقاء الطبيب المعالج وحاول ان تستفسر عن مهارة الطبيب من بعض مراجعيه لتأخذ فكره عن مدى قناعتهم ورضاهم عن ما حصلوا عليه من النتائج .

* مستشار الغذاء الصحي والثقافة البدنية

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

اضرار ارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين عند الرجال والنساء

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * آفاق علمية وتربوية- يفرز هرمون الحليب أو البرولاكتين PROLACTIN …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.