من اعقد المشاكل التي تعاني منها كافة الأجهزة الكهربائية والالكترونية المحمولة، هي بطاريات تلك الأجهزة / pixabay

كيف تحافظ على بطارية جهاز اللابتوب لأطول مدة ممكنة؟

يعاني كل من يمتلك جهاز حاسوب محمول ( لابتوب ) من بطارية جهازه، وسرعة نفاذ الطاقة الكهربائية منها، ويتوقع الكثيرون ان مشكلتهم عائدة الى خلل ما في بطارية جهازهم.

تدل الدراسات أن من اعقد المشاكل التي تعاني منها كافة الأجهزة الكهربائية والالكترونية المحمولة، هي بطاريات تلك الأجهزة، فبالرغم من التقدم الكبير الذي تحقق في تصميم تلك الجهزة، بيد ان توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها بقيت مشكلة معقده تواجه مصنعي تلك التقنيات المتطورة.

وبالتالي لا تتوقع ان تصمد بطارية جهازك المحمول الى الأبد، فلا بد من تلفها عاجلا ام آجلا، ولا بد ان تعاني من بعض المشاكل بسبب تلك البطاريات، مما سيدفعك الى شراء بطارية جديدة.

وحول ذلك، يتوقع الخبراء ان العمر الافتراضي التشغيلي لبطارية الحاسوب المحمول التقليدية هي ثلاث سنوات على ابعد تقدير، هذا في حال استخدمت بشكل مناسب.

إجراءات للمحافظة على بطارية الحاسوب المحمول ( اللابتوب )

أولا : تتسبب الحرارة العالية التي تتعرض لها البطاريات الى تلفها السريع، حيث قد ينزع البعض بطارية الحاسوب ويضعها في مكان معرض لأشعة الشمس المباشرة، مما ينجم عنه تلف للمواد الكييميائية الموجودة في داخل البطارية، اما تعرض البطارية لحرارة الحاسوب المعهودة، فلا يتسبب ذلك بتلف البطارية، حيث انها مصممة لذلك.

ثانياً: العمل على المحمول وهو موصل بالكهرباء والبطارية اللاب توب في أنٍ واحد، بالطبع مع الوقت، ستلاحظ ان بطارية الحاسوب المحمول بدأ يقل عمرها الافتراضي، أي أنها بالسابق تعمل لمدة 120 دقيقة، ستلاحظ بعد 4 أشهر أنها تعمل لمدة 100 دقيقة فقط، دائماً اذا كنت تعمل على المحمول بواسطة الكهرباء، افصل البطارية الحاسوب من الجهاز واعمل على الكهرباء فقط.

ثالثاً: إذا كانت البطارية ممتلئة بنسبة 50% مثلا، فالأفضل استخدام البطارية إلى ان تصل 1%، ومن ثم تقوم بإعادة شحنها، وليس شحنها وهي بها 50%، هذا ليس مهماً جداً ولكن مع مرور الزمن يقلل من عمر بطارية الحاسوب الافتراضي.

رابعاً: اشحن بطارية الحاسوب المحمول في حالة أنها وصلت 10%، وإذا أردت استغلالها أكثر، فلا بأس مع مراعاة عدم وصولها الى نسبة 3% .

خامساً: يلجأ البعض الى فصل والغاء بطارية الحاسوب المحمول واستخدام التيار الكهربائي بشكل مباشر، وهذا التصرف يؤدي الى تراجع القدرة التخزينية للبطارية بشكل كبير، لذلك احرص على شحن البطارية مرة واحدة في الاسبوع على الأقل.


سادسا: يفضل استخدام الحاسوب في وضع التشغيل المنخفض من الطاقة، ويكون ذلك عن طريق ضبط مدى سطوع الشاشة الى الحد الأدنى.

سابعا: بعض البرامج وخصوصا عرض الأفلام وتشغيل الأقراص المدمجة، تؤدي الى نفاذ الطاقة الموجودة في البطارية بشكل سريع، في هذه الحالة ينصح باستخدام التيار الكهربائي المباشر.

ثامنا: فعل خيار حافظ الشاشة على اللون القاتم، كما فعل خيار إغلاق الحاسوب في حال عدم تشغيله لبعض الوقت.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

خطوات هامة لحماية بريدك الالكتروني

المهندس أمجد قاسم ينصح خبراء الانترنت بضرورة التعامل الحذر والواعي مع بريدهم الالكتروني وعدم التهاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *