كيف تتخلص من رائحة العرق بطرق طبيعية بدون مزيلات؟

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

من المعروف ان منطقة الإبطين مسئولة عن أغلب روائح الجسم .. وتكون مصدراً للروائح الكريهة بسبب إهمال النظافة والاستحمام ، أو بسبب فرط إفراز العرق لزيادة نشاط الغدد العرقية أو زيادة تركيزها بهذا المكان ، أو لوجود عدوى بكتيريا ، أو فطرية تبعث العرق برائحة كريهة.

وهناك وسيلتان لعلاج فرط التعرق هما:

الأولى:

استخدام مثبطات العرق( antiperspirant ) والتي تقلل إفراز العرق حيث يتواجد منها في الاسواق الكثير من الانواع التجارية اما على شكل بخاخ او رول ، وهي وسيلة تنافي الطبيعة وربما تؤدي للإلتهاب الغدد العرقية.

ثانياً :

استخدام مزيلات رائحة العرق( deodorants ) والتي تحتوي عادةً على الألمنيوم والزيركونيوم وقد يؤدي استخدامها حساسية موضعية ناهيك عن الحقائق العلمية التي تتهم الالمنيوم لكونه مادة مسرطنة .

ولكن هل هناك بدائل طبيعية يمكن الاعتماد عليها ؟

اشرب شاي الشمر والزنجبيل

الشمر يعمل كمزيل لرائحة العرق( deodorants ) من الداخل حيث يحفز على خروج العرق بدون رائحة ، اشرب يومياً مقدار كوبين من شاي الشمر ولا مانع من تحليته بالعسل او بالسكر اما شاي الزنجبيل بهو يخرج مع العرق ويعطيه رائحة طيبة ويمكن شرب كوبين يوميا .

ويجهّز هذا الشاي بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من الشمر المجفف او ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل او الاثنين معا في كوب ماء مغلي لمدة عشر دقائق.

قاوم رائحة العرق بالنشا والصودا

جهّز خليطاً من صودا الخبيز ونشا الذرة أو الأرز بنسبة 1 – 2 وأنثر هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام ، يعمل هذا الخليط كمزيل طبيعي للعرق.

تخلص من رائحة العرق بالخيار

تحتوي عصارة الخيار على مغنسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي للعرق بعد الاستحمام استخدم السطح الداخلي لثمرة خيار كبيرة غنية بالعصارة في حك جلد الإبطين . وأترك العصارة تجف بفعل الهواء.

اشرب شاي المراميه

المرامية تتميز بتأثير قابض ومقلل لعرق الجسم ولذا فإنها تفيد الذين يعانون من غزارة العرق.
جهّز شاي المرامية بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من العشب المجفف في كوب ماء مغلي مع تغطية الكوب لمدة عشر دقائق ، تناول يومياً 1 – 3 أكواب من شاي المرامية ولاحظ أن هذا الشاي يفيد في تحسين الهضم ولا ينبغي تناول المرضعات للمرامية لأنها مثلما تقلل العرق فإنها تقلل لبن الثدي.

استخدم الشبة لمقاومة غزارة العرق

تتميز الشبة بتأثير قابض يؤدي لخفض إفراز العرق ولذا فإنها تفيد في حالات زيادة إفراز العرق عن المعدل الطبيعي وتستخدم موضعياً على جلد الإبطين.
تؤخذ ملعقتان من عصير اللفت، وتدهن تحت الإبطين بعد اخذ حمام، ستختفي الرائحة لفترة طويلة.
يوضع كمية قليلة من خل التفاح في صحن صغير، ثم تغمس قطعة قماش وتبدأ بدهن تحت الإبط، ستشعر ببعض الألم في البداية ثم لا يلبث أن يختفي هذا الإحساس بالألم.

خليط مكون من الشب المطحون يضاف إليها القليل من المسك ثم تدلك تحت الإبطين فتختفي الرائحة. والشب هو حجر طبيعي يحتوي على كلوريد الالومنيوم، وهذه المادة هي المكون الأساسي غالبا لجميع مزيلات العرق المتاحة في الأسواق.


استخدام الصابون الطبي المناسب أو الخاص بالبكتيريا والفطريات.

يفضل الاستحمام اليومي وخصوصا ايام الصيف

يفضل لبس الجوارب القطنية حيث انها تعمل على امتصاص العرق وتهوية الجلد
ينصح برش بودرة الصبار ورمي بعض اوراق الميرمية في الحذاء قبل لبسه
يجب تجفيف القدمين جيدا بعد الاستحمام لأن البكتيريا والفطريات تنمو وتتكاثر في المناطق الرطبة وخصوصا بين الاصابع .

جرب العلاج الايوني حيث انه من شأن خذه العملية التي توجه تيارا كهربائيا ضعيفا الى المنطقة المفرزة للعرق ان تساعد على خفض تعرق البشرة

* مستشار (دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافية )

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

ادمان العمل ” السيزيفيميا” الأعراض والعلاج

يعاني كثير من الأشخاص من حالة غريبة للإدمان وهي ادمان العمل والتي تعرف باسم “السيزيفيميا”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *