كهف سون دونج في فيتنام أكبر كهف في العالم

آفاق علمية وتربوية – يعود اكتشاف أكبر كهف في العالم إلى عام 2009، حيث اكتشفه باحث علم الكهوف البريطاني “هوارد ليمبرت ” وزوجته “ديب” ، ويطلق على هذا الكهف اسم “سون دونج ” ويقع في أدغال فيتنام في وسط مجموعة كثيفة وضخمة من الأشجار.

ويتميز كهف سون دونج في فيتنام بجماله ومساحته الكبيرة حيث يبلغ طول هذا الكهف الضخم 4.5 كيلومتر وقد استطاع أن يتقدم على كهف الغزلان Deer Cave في ماليزيا والذي يبلغ طوله 1.6 كيلومتر.

ويقع كهف سون دونج في حديقة “فونج ناكي بانج الوطنية” وقد ساعد الباحثين البريطانيين لاكتشاف هذا الكهف مزارع فيتنامي محلي وذلك في شهر ابريل عام 2009، حيث قادهما إلى هذا الكهف الموجود بين الأدغال.

وحسب ما يتناقله السكان المحليين في فيتنام، فأنهم يعلمون بوجود هذا الكهف منذ سنوات طويلة خلت لكنهم يخشون دخوله بسبب وجود كثير من الحشرات السامة فيه وبسبب الأصوات الصاخبة التي تتردد في أرجائه والتي تحدث بسبب شلالات المياه التي تصب في داخله.

يذكر أن كهف سون دونج يوجد فيه نهر يبلغ طوله 2.5 كيلومتر وحجارة ضخمة، كما تعيش فيه كثير من الكائنات الحية كالقردة والقواقع وكثير من الزواحف والحشرات وغيرها من الكائنات الحية.

هذا وحسب ما صرح به رئيس الاتحاد الدولي لدراسة الكهوف في فرنسا الباحث اندي إيفيس فانه قد تم استخدام تقنيات حديثة لقياس طول كهف سون دونج، كأجهزة الليزر المتطورة والتي تقيس الأطوال بدقة متناهية.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فاراناسي الهندية مدينة حرق الموتى وتحرير الأرواح

مدينة فاراناسي الهندية تعد من المدن الغريبة في العالم ، فهذه المدينة والتي وصفها الكاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *