كهف سراج الليل أعجوبة طبيعية في نيوزيلندا

آفاق علمية وتربوية – في نيوزيلندا وبالقرب من مدينة يتومو وفي الجزيرة الشمالية للبلاد يقع احد اغرب الكهوف في العالم، فهذا الكهف يشع أضواء طبيعية بشكل ذاتي تتراوح ما بين اللون الأزرق إلى الأخضر.

يسمى هذا الكهف سراج الليل The Waitomo Glowworm Cave وهو معلم سياحي شهير يقع في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا. إنه جزء من نظام كهف أكبر يُعرف باسم كهوف وايتومو ، والتي تشتهر بجمالها الطبيعي الفريد والمذهل.

اكتشف هذا الكهف العجيب في عام 1887 من قبل العمدة المحلي ” تين تينوراو” وكان يرافقه المساح البريطاني ” فريد ماس” حيث كانا يقومان برحلة استكشافية للمنطقة، وقد أدهشتهم الأضوية الرائعة التي تنبعث من جدران هذا الكهف، وفي عام 1889 تم افتتاح هذا الكهف للزوار وأصبح من أهم الأماكن السياحية في البلاد.

يشتهر كهف سراج الليل بوجود Arachnocampa luminosa وهو نوع من الديدان المضيئة الحيوية الموجودة فقط في نيوزيلندا. تبعث هذه الديدان المتوهجة ضوءًا أزرق وأخضر ناعمًا يضيء الكهف المظلم ، مما يخلق تجربة ساحرة وسحرية للزوار.

عادة ما تتضمن الرحلة عبر الكهف جولات إرشادية تأخذ الزوار في رحلة بالقارب على طول نهر تحت الأرض. بينما تتسلق في الظلام ، يمكنك أن تتعجب من آلاف الديدان المتوهجة المعلقة من سقف الكهف ، والتي تشبه سماء الليل المرصعة بالنجوم. التأثير مذهل حقًا ويجعل تجربة سريالية وعالم آخر.

تشكلت الكهوف نفسها على مدى ملايين السنين من خلال العمليات الجيولوجية للتعرية وانحلال الحجر الجيري. عندما تدفقت المياه عبر الحجر الجيري الناعم ، قامت تدريجياً بنحت تشكيلات كهفية معقدة ، مما أدى إلى متاهة من الأنفاق والغرف تحت الأرض.


بصرف النظر عن كهف سراج الليل ، تشمل كهوف وايتومو أيضًا أنظمة كهوف أخرى ، كل منها يقدم ميزات وتجارب فريدة. تُستخدم بعض هذه الكهوف في أنشطة مثل التجديف في المياه السوداء ، حيث يمكن للزوار الطفو على طول الأنهار الجوفية على الأنابيب الداخلية ، واستكشاف الكهوف من منظور مختلف.

يعتبر كهف سراج الليل وجهة لا بد من زيارتها لمحبي الطبيعة والباحثين عن المغامرة وأي شخص يسعى لمشاهدة روائع العالم الطبيعي. لا تزال واحدة من أشهر مناطق الجذب في نيوزيلندا ، حيث تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم لمشاهدة عرض دودة الوهج الآسر في أعماق أرض العجائب تحت الأرض.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصب جورجيا الغامض أحجار ارشادية للتأمل

يقع نصب جورجيا الغامض وسط المناظر الطبيعية الهادئة لمقاطعة إلبرت، جورجيا الأمريكية، وهو عبارة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *