كمية السكر السموح بتناولها يوميا دون ضرر

تشير كثير من الدراسات الى مضار السكر الأبيض على صحة الجسم، وان السكر الأبيض وشراب الذرة عالي الفركتور مسئولان عن الاصابة بمرض السكري، حيث تين أن السكريات المضافة تؤدي إلى تخزين الدهون الحشوية حول البطن، وارتفاع ضغط الدم، وتزيد الالتهابات في الجسم، كما أن السكريات المضافة تلعب دوراً رئيساً في مشكلة ضعف حساسية الجسم للأنسولين، وهي المرحلة التمهيدية للسكري.

وتشير تقارير أخرى إلى أن السكر المضاف يشكل في بعض الأحيان نسبة تتراوح بين 20 و25 بالمائة من السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان كل يوم.

هذا وقد كان شائعا وحسب ما نصت عليه مبادئ التغذية الأمريكية ان الحد الأقصى من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من السكريات تبلغ 19 بالمائة وهذه النسبة تعادل 6 ملاعق من السكر للنساء وتعادل 9 ملاعق من السكر للرجال، لكن التعديلات الأخيرة والتي اقرتا منظمة الصحة العالمية نصت على ان يكون الحد الأعلى من السعرات الحرارية التي مصدرها السكر 5 بالمائة فقط من مجموع السعرات الحرارية في اليوم الواحد.

وتحتوي ملعقة السكر على 4 غرامات منه، ويعني خفض نسبة استهلاك السكر إلى 5 بالمائة حسب توصيات منظمة الصحة العالمية أن يكون الحد الأقصى للمرأة في حدود ملعقتين ونصف يومياً، أي 10 غرامات من السكر، والحد الأقصى للرجل 3 ونصف ملاعق من السكر أي 14 غراماً من السكر في اليوم.


هذا ومن الاهمية الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية وكذلك العصائر المحلاة، والتقليل من تناول الشوكولاته والكعك المحلى .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *