كتاب الماضي المفروض

دار النشر: فايار-فرنسا
تاريخ الصدور: 11 مايو 2022.
عدد الصفحات: 256
صنف : التاريخ

في هذا المؤلَّف، يُذكّر هنري لورنس بالأسس الأوّليّة للمعرفة التاريخيّة في المواجهة مع ما بعد “الاستعمار” الذي هو إنكار لها إلى حد كبير. وهكذا فهو يتناول المسائل الحرجة للاستشراق، وللعنف، وللذاكرة (أو بالأحرى للذاكرات) وللماضي التي يتم عيشه في الحاضر وفق منظور الضحية.

ضدّ عنف البعض إزاء أعمال المؤرخين، يتساءل هنري لورنس رهانات علاقتنا مع الماضي، الذي هو مصدر منتظم للنقاش والجدل.

وهو ينطلق من تذكير بالسمات الكبرى للمعرفة التاريخيّة، الأساسيّة لمقاربة، بشكل نقدي، عدد معين من الخطابات الحاليّة، خاصة حول مسائل الذاكرة. يلي ذلك تاريخ موجز للاستغراب والاستشراق يبيّن كيف تطورت الحركتان بشكل متواز، دون التعارض بالضّرورة. بينما يفتح، في الختام، تفكيرا حول أشكال عنف القرنين العشرين والواحد والعشرين، والزمنية التي يندرج فيها، استبدال البطل بالضحية والحاضر بالمستقبل، يواجه مناقشات اليوم حول الحركة ما بعد الاستعمارية، المنعشة لماض مفروض.
مقالة تأملية منعشة، تعيد منح القيمة للعمل الأساسي للمؤرخ.


هنري لورنس أستاذ كرسي، منذ 2003، للتاريخ المعاصر للعالم العربي بكوليج دو فرانس ومؤلف أكثر من عشرين مؤلَّفا في التاريخ، خاصة مسألة فلسطين (5 أجزاء.) أول توليف لإحدى المسائل الأساسيّة في زمننا. وأزمات الشرق، في جزأين، الجزء الاول في العام 2017 (سنوات (1768-1914، والثاني في العام 2019 (1914 -1949).

مصطفى شقيب
كاتب في علم النفس / المغرب

عن موقع دار النشر “فايار Fayard”
https://www.fayard.fr/histoire/le-passe-impose-9782213722115

عن مصطفى شقيب

كاتب ومترجم علمي وأدبي. ترجم العديد من المقالات والكتب والقصص. مهتم بمستجدات العلوم التجريبية والانسانية. chaqib@yahoo.fr

شاهد أيضاً

معرفة المعلمين بالقواعد المعرفية العامة للتدريس

يتحدث الكثيرون بضرورة الارتقاء بمهنة التعليم الى درجة تكون فيه أكثر عطاء ومسؤولية واحتراما، وتكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.