كيف نتخلص من الناموس ونتجنب هجماته؟

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد
مستشار الغذاء الصحي والثقافة البدنية

من الملاحظ ان الناموس أو البعوض ينجذب نحو بعض الأشخاص أكثر من غيرهم، وتشير الدراسات الى ان الناموس يهاجم الأشخاص الذين يوجد على جلدهم تراكيز عالية من الكولسترول.

كما ينجذب أيضا إلى جلد الأشخاص الذين ينتجون كميات زائدة من حامض اليوريك والمعروف أن زيادة مثل هذا الحامض في الجسم يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس اللعين، حيث يعتبر كثرة التهام اللحوم وخصوصا الحمراء منها من أبرز الأسباب للإصابة بهذا المرض.

وينجذب الناموس أيضا إلى جلد الأشخاص الذين ينتجون كميات زائدة من حامض اللكتيك وهو عادة ما يزيد إفرازه عبر الغدد العرقية عند كثيرو الحركة والنشاط وبعد ممارسة الرياضة بأنواعها ما عدى السباحة لأنها تغسل الجلد أصلا من المخلفات الكيماوية التي يعشقها الناموس سبحان الله حتى البعوض لا يحب الكسالى وقليلو الحركة والنشاط.

يعتبر ثاني أكسيد الكربون من المواد الجذابة للبعوض وهذا ما يفسر انجذاب البعوض للبالغين والحوامل أكثر منه للأطفال حيث أن أجسامهم تنتج كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون.

ينتقي البعوض ضحاياه عبر تقييم الرائحة والكيماويات أنفة الذكر الممزوجة بسائل العرق على الجلد والجدير بالذكر أن البعوض يستطيع تمييز الرائحة هذه عن بعد حوالي 50 مترا من الضحية.

وجد ان البعوض أكثر احتمالا لقرص البدينين والأشخاص اللذين فصيلة دمهم o

نصائح هامة للحماية من قرصات البعوض:

لحماية الجلد من البعوض وخصوصا عندما تكون خارج المنزل هذه بعض النصائح:

اللجوء إلى استخدام بعض أنواع طارد الناموس المتواجدة على شكل كريمات أو بخاخ، حيث ينصح بدهن المناطق المكشوفة من الجلد فقط وعدم ملامسته للفم او العينين، ولا تضع البخاخ مباشرة على الجسم والوجه بل ضع كميه مناسبة منه على اليدين ثم امسح به وجهك حماية للفم والعينين والانف، وتجنب رش الجلد وأنت بالقرب من الأطعمة والأغذية والأطفال أيضا.

عند عودتك الى المنزل اغسل جيدا بالماء والصابون الأجزاء من جسمك التي تم وضع طارد الناموس عليها، ويعتبر استعمال ناموسية السرير الأفضل والأكثر أمانا بالنسبة للأطفال والرضع.

كما ينصح بعدم الإكثار من ري النباتات في حديقة المنزل وتجفيف البرك والتجمعات المائية الصغيرة حول البيت لمنع استخدام البعوض لها كبيئة مناسبة للنمو والتكاثر .

أما داخل البيت وخصوصا غرف النوم فيمكن الاستعانة بأجهزة وأقراص طارده للناموس حيث ثبت أن مثل هذه الأقراص أمنه للصغار والكبار وقد ثبت أن القرص يمكن أن يطرد الناموس من مساحة حوالي عشرين مترا مربعا ولمده لا تقل عن 8 ساعات.

كما لا بد من العمل على منع دخول البعوض إلى البيت قدر الإمكان عبر استخدام أبواب ذاتية الإغلاق ووضع أغطيه من الشبكات المعدنية الضيقة الثقوب على النوافذ وإجراء الصيانة الدورية لها وخصوصا قبل فصل الصيف.


والجدير بالذكر أن ذكور البعوض لا علاقة لها بإزعاج البشر وقرصهم بل الحق كل الحق على الإناث من البعوض التي تجيد القرص والإزعاج وللعلم أن جوع البعوض ليس هو السبب الذي من أجله يقرص الإنسان فقد ثبت أن البعوض لا يتغذى أصلا على دم الإنسان بل ان إناث البعوض تحتاج الدم هذا لإنتاج بويضات ملقحه وناضجة.

وللعلم تعتبر حمى الضنك والتي كثيرا ما تنتشر في الدول الإفريقية ودول حوض نهر النيل من أخطر الأمراض التي قد ينقلها البعوض الى بني البشر.

لذا توصي جميع الدراسات الى عدم قتل الناموس على الجلد بل محاولة طرده خوفا من انتقال ما قد تحمله الأنثى اللعينة هذه من أمراض في دمها إلى جلد الإنسان ودمه مؤخرا

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

في دورتها السادسة عشر 2024.. نهيان مبارك يُكرم الفائزين بجائزة خليفة لنخيل التمر

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نهيان مبارك يُكرم الفائزين بالجائزة بدورتها السادسة …

تعليق واحد

  1. شكرا دكتور على مقالكم الرائع عن الناموس والبعوض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *