قطار ياباني بسرعة 600 كيلومتر في الساعة

تهتم اليابان كثيرا بالقطارات السريعة والتي تعتمد عليها كثيرا في وسائطها العامة ، وقد طورت خلال السنوات القليلة الماضية عدد من القطارات فائقة السرعة والتي لا تسير على سكك الحديد بل تتحرك فوق القضبان على وسادة هوائية.

وحسب ما اعلن عنه ، فقد طورت اليابان تقنية تعرف باسم ” ماغليف ” والتي تمكن القطار من السير بسرعة تصل الى 600 كيلومتر في الساعة ، وهذا القطار لا يستخدم العجلات التقليدية بل يطير فوق الارض على ارتفاع 10 سنتيمترات في الهواء.

ولتحقيق ذلك يتم تزويد الجدران الجانبية لسكة الحديد بملفات مغناطيسية وكذلك الأجزاء السفلى من القطار بمغانط تعمل على ابقاء القطار معلقا في الهواء كما تعمل على منع انزلاقه في الهواء وبذلك يتم الغاء قوة الاحتكاك بين العجلات وسكة الحديد التي تقلل سرعة القطارات التقليدية بشكل كبير.

هذا القطار فائق السرعة من المقرر ان يربط مدينتي طوكيو و ناغويا التي تقع جنوب العاصمة اليابانية ويتوقع ان يتم تدشينه في عام 2027 .


هذا وقد اعلن المسؤولون عن هذا المشروع ان السرعة القصوى للقطار اثناء نقل الركاب ستكون بحدود 500 كيلومترا في الساعة لضمان سلامة الركاب بالرغم من قدرة القطار على تجاوز هذه السرعة.

مصدر الصورة
thatsmags.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تقنية جديدة لتوليد الكهرباء من حركة السيارات على الطرقات

استطاع الباحث ” باري تومبسون ” تصميم جهاز خاص لتوليد الكهرباء وإنارة مصباح كهربائي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *