بالرغم من بساطة تركيب السوستة الا انها أحدثت قفزة كبيرة في عالم الملابس والأزياء / pixabay

قصة السويدي جيدون صندباك الذي اخترع السوستة (السحاب)

يعود اختراع سحاب الملابس والحقائب والأكياس والأحذية ( السوستة) Zipper، الى المخترع السويدي جيدون صندباك Gideon sundback والذي ولد في 24 ابريل – نيسان 1880 .

والسويدي جيدون صندباك الذي يعتبر المطور الحقيقي للسوسته التي نعرفها حاليا والتي تستعمل من أجل ضم قطعتين من القماش بشكل مؤقت ، وقد استمد هذه الفكرة من أسنان الإنسان، حيث صنع أول سوسته من المعدن، ثم طورها لتصبح من النايلون والبلاستيك، وقد نجم عن اختراعها إحداث قفزة كبيرة في عالم الملابس والأزياء.

المصادر التاريخية تبين أن بداية ابتكار السوسته، يعود إلى المخترع الياس هوي الذي اخترع ماكينة الخياطة في عام 1851، والذي لم يواصل عمله لتطوير صناعة السوسته، وفي 29 أغسطس – آب من عام 1893 تمكن المخترع ويتكومب جادسون من اختراع مشبك الإغلاق للملابس وأسس شركة لذلك.


في عام 1913 استطاع السويدي جيدون صندباك المهاجر إلى ولاية نيوجيرسي الأمريكية من اختراع السوسته الحديثة وقد حصل على براءة اختراع للسوسته، وفي 21 يونيو – حزيران 1854 توفي المخترع السويدي جيدون صندباك بعد أن قدم للبشرية سوسته الملابس والتي استخدمت في عدد كبير من المنتجات كالحقائب والأكياس والأحذية وغيرها.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

روبوتات خاصة لتعليم طلاب المدارس

أعلن في كوريا الجنوبية عن توظيف 30 روبوتا لتعليم اللغة الإنجليزية للطلاب في المدارس الأساسية …

تعليق واحد

  1. معلومات طريفة عن اختراع السوستة، فعلا انها مهمة في حياتنا اليومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *