قريبا اللحم الصناعي بدلا من اللحم الطبيعي

آفاق علمية وتربوية – تدل الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة أن عدد سكان العالم سيبلغون العام القادم سبعة بلايين إنسان، وان هذا الرقم سوف يزداد بشكل كبير في عام 2050 حيث من المتوقع أن يصل سكان العالم إلى تسعة بلايين إنسان.

هذه الزيادة في أعداد الناس نجم عنها استنزاف كبير للموارد الطبيعية للأرض، فمثلا شهدت السنوات القليلة الماضية زيادة كبيرة في الطلب على اللحوم الحمراء والبيضاء، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها في شتى أنحاء العالم.

وتبين الإحصائيات الرسمية أنه يتم سنويا إنتاج 228 مليون طن من اللحوم لتلبية الحاجة المتزايدة من هذه المادة الغذائية، وانه يتوقع أن يقفز الرقم إلى 463 مليون طن في عام 2050.

يقول الباحثون أن الطلب المتزايد على اللحوم أدى إلى التوسع في تربية الماشية، وهذه الأعداد المتزايدة من الحيوانات تتسبب في تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري حيث أنها تطلق من جهازها الهضمي ما نسبته 18 بالمائة من مجمل الغازات المسببة لظاهرة الدفيئة بالإضافة إلى أن تربيتها تستلزم في بعض الدول إزالة مساحات شاسعة من الغابات لزراعة الأعشاب لها.


وللتغلب على هذه المشاكل، اقترح فريق من العلماء أن يتم التوسع في استغلال اللحم الصناعي والذي يمكن إنتاجه في مختبرات خاصة عن طريق إكثار خلايا حيوانية مخبريا أو عن طريق إنتاج هذا النوع من اللحوم بالاعتماد على بعض التقنيات الحيوية الخاصة واستغلال بعض أنواع الأسماك لهذه الغاية.

يقول الباحثون أن اللحم الصناعي يشبه تماما اللحم الطبيعي في مذاقه ومظهره وقيمته الغذائية، وان هذا النوع من اللحوم سوف يقلل كثيرا من الاعتماد على الماشية لإنتاج اللحوم.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تأثير المعالجة بالأشعة على الخصوبة التناسلية

عند استخدام المعالجة الإشعاعية في منطقة الحوض تتأثر الاعضاء الواقعة في المنطقة نفسها والمحيطة بها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *