تحذر الدراسات الطبية من مخاطر تناول اللحوم المصنعة والمقددة / pixabay

تناول اللحوم المصنعة والإصابة بسرطان البنكرياس والأمعاء

تحذر الدراسات الطبية من مخاطر تناول اللحوم المصنعة والمعالجة والمقددة والنقانق وغيرها، حيث بينت تلك الدراسات أن تناول تلك اللحوم المصنعة يتسبب بالإصابة بسرطان البنكرياس وكذلك الإصابة بسرطان الأمعاء.

هذه الدراسات الطبية بينت أن تناول قطعة نقانق واحدة بوزن 50 غراما تزيد من مخاطر تعرض الأشخاص للإصابة بالمرض بنسبة 19 %، وهذا دفع الحكومة البريطانية إلى التحذير من تناول هذه اللحوم والتشديد على ضرورة عدم تناول اكثر من 70 غراما منها في اليوم الواحد.

وفي حديث لبي بي سي قالت رئيسة فريق البحث الباحثة سوزانا لارسون (إن العلاقة بين تناول اللحوم المصنعة وباقي أمراض السرطان الأخرى لا تزال أمرا مثيرا للجدل، فمن المعروف أن تناول اللحوم يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، لكن ليس هناك الكثير من المعروف عن أنواع السرطانات الأخرى)

وحسب ما نشرت الدورية البريطانية لمرض السرطان فإن نسبة الإصابة ترتفع إلى نحو 19 بالمائة لكل 50 غراما من اللحوم المصنعة التي يتم تناولها، وان تناول 100 غرام يزيد النسبة إلى 38 بالمائة.

من جهتها ذكرت ” سارة هيوم ” مديرة قسم المعلومات بالمركز البريطاني لأبحاث السرطان ( انه لم يتم حسم الأمر بعد فيما إذا كانت اللحوم تمثل عامل خطورة مؤكدة لسرطان البنكرياس، ونحتاج لمزيد من الدراسات الكبيرة لتأكيد ذلك، لكن هذه الدراسة الجديدة تقول إن اللحوم المصنعة ربما تلعب دورا في الإصابة بالمرض، وان التدخين يشكل الخطر الأكبر على الجسم ).


من جهة أخرى فقد بين الصندوق العالمي لأبحاث السرطان انه يجب التوقف تماما عن تناول اللحوم المصنعة مع التأكيد على ضرورة الانتباه للوزن حيث ان السمنة وزيادة الوزن لها علاقة بالإصابة بمرض سرطان البنكرياس والذي يعد من اخطر أنواع السرطان.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *