تناول المشروبات الساخنة يساعد الجسم على التعرق مما يبرد الجسم /pixabay

في الأيام الحارة عليك بتناول المشروبات الساخنة

تنصح الدراسات بتناول المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة في الأيام الحارة، إذ أن تناول المشروبات الباردة في يوم حار يجعل الجسم يعمل على تعديل حرارته مع الوسط الخارجي الحار مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته في حين عند تناول المشروبات الساخنة التي تؤدي إلى ارتفاع الحرارة داخل الجسم الذي يعمل بدوره لتبديد الحرارة عبر التعرق وتبخر المياه على الجلد وبالتالي تبريد الجسم.

ومن التقاليد في البلدان الحارة لتخفيف الحر شرب المشروبات الساخنة خلال النهار بالإضافة الى تغطية جيدة من الرأس إلى القدم.

وتبين الدراسات انه في المناخ المعتدل يصل معدل التعرق فيها 2.8 لتر في الساعة ويمكن أن تصل إلى 3 لترات لكل ساعة خلال النشاطات المعتادة وفي البيئات الحارة فإن معدل التعرق يصل إلى 7 لتر يومياً ويمكن أن يرتفع إلى أكثر من 10 لتر يومياً.


وأوضحت الدراسة أن الكائنات الحية لديها القدرة على المحافظة على حرارة جسمها الداخلية ثابتة أما عن طريق تدفئة الجسم أو عن طريق التبريد حتى تتقارب مع حرارة الوسط الخارجي سواء كان بارداً أم حاراً وفي الأجواء الباردة يقوم الجسم بحرق سعرات حرارية إضافية لتدفئته داخلياً، كما أثبتت الأبحاث أن تغطية الجسم من الرأس الى القدم كما يفعل القاطنون في الصحراء تقلل من تعرض الجسم لحرارة الوسط الخارجي وبالتالي التقليل من الشعور بالحر.

وكالات

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

اضرار ارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين عند الرجال والنساء

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * آفاق علمية وتربوية- يفرز هرمون الحليب أو البرولاكتين PROLACTIN …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.