فوائد مشروب الكركديه واضراره على الجسم

• فوائد مشروب الكركديه
• مضار الاكثار من تناول الكركديه

يعرف الكركديه باسم الكركديه الجلجل فيسمى وفي العراق بالكجرات وفي مصر بالكركديه وفي الجزيرة العربية بالغجر وبالإنجليزية: roselle أو Jamaican sorrel ، أو java jute ، واسمه العلمي (Hibiscus sabdariffa)ويصنع منه شاي أحمر.

ويعتبر الكركديه من الفصيلة الحماضية و يكثر تناوله كشراب شعبي ذو طعم مميز بارد أو ساخن في المنطقة العربية ، حيث يتمتع بفوائد علاجية فعالة تتعلق بالدورة الدموية وضغط الدم .

يحتوي تركيب هذا النوع على أحماض التمر الهندي وهذا يعطي النبات طعما حامضا قابضا يفيد في الهضم وإزالة الحموضة ولكن حذار من الإكثار في تناوله فانه يضر ضعاف الكلى لاحتوائه على حامضيات oxalates حيث تترسب وتكون الحصوات الكلوية .

فوائد مشروب الكركديه:

1- غني بمضادات الأكسدة: الكركديه مليء بمضادات الأكسدة، وخاصة الأنثوسيانين والكيرسيتين، والتي تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي، وتقليل الالتهاب، وحماية الخلايا من التلف.

2- يدعم صحة القلب: تشير العديد من الدراسات إلى أن مشروب الكركديه قد يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- يساعد في تخفيض الوزن: غالبًا ما يتم تضمين شاي الكركديه في برامج إنقاص الوزن وإدارته لأنه يمكن أن يساعد في تقليل امتصاص الكربوهيدرات وقد يعزز التحكم في الوزن بشكل عام.

4- مفيد للجهاز الهضمي: من المعروف أن مشروب الكركديه له خصائص مدرة للبول وقد يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك. يمكن أن يكون له أيضًا تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي.

5- صحة الكلى: تشير بعض الأبحاث إلى أن الكركديه قد يفيد صحة الكلى عن طريق تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى ودعم وظائف الكلى بشكل عام.

6- الترطيب: يمكن أن يكون مشروب الكركديه من المشروبات المنعشة والمرطبة، مما يجعله خيارًا جيدًا للبقاء رطبًا، خاصة في المناخات الحارة.

7- الوقاية المحتملة من السرطان: أظهرت الدراسات الأولية أن مستخلص الكركديه قد يكون له خصائص محتملة مضادة للسرطان، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج.

8- غني بالفيتامينات والمعادن: يعد الكركديه مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك فيتامين C والكالسيوم والحديد وفيتامينات ب المختلفة.

9- يعزز جهاز المناعة: المحتوى العالي من فيتامين C في الكركديه يمكن أن يعزز جهاز المناعة ويساعد الجسم على مكافحة الالتهابات.

10- خصائص مضادة للالتهابات: يتمتع الكركديه بخصائص مضادة للالتهابات، مما قد يساعد في تقليل أعراض الحالات الالتهابية.

11- مفيد للاسترخاء والتهدئة: غالبًا ما يتم الاستمتاع بشاي الكركديه لمذاقه اللطيف وخصائصه المريحة، مما يجعله مشروبًا مهدئًا لتخفيف التوتر والاسترخاء.

مضار الاكثار من تناول الكركديه

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن مشروب الكركديه يقدم العديد من الفوائد الصحية المحتملة، إلا أنه يجب تناوله باعتدال. بالإضافة إلى ذلك، قد يتفاعل مع بعض الأدوية أو يكون له آثار ضارة على حالات صحية معينة. إذا كان لديك أي مخاوف صحية كامنة أو تتناول أدوية، فمن المستحسن استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل إضافة مشروب الكركديه إلى نظامك الغذائي.

لقد لوحظ حالات من الحساسية عند تناول الكركديه كالنمنمة في الشفاه واحمرار وحكه في الجلد خصوصا في الوجه فينصح بالتوقف والامتناع عن تناوله عندما تحدث الحساسية.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد الجزر الغذائية والصحية وقيمته الغذائية

عرف الإنسان فوائد الجزر منذ القدم حيث وجدت وصفات طبية قديمة تتضمن تلك الفوائد للجسم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *