فوائد فاكهة جاك فروت أو الكاكايا ذات الشكل الغريب والطعم اللذيذ

اعداد وترجمة أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – فاكهة جاك فروت والتي تعرف أيضا بأسماء أخرى منها جاك فروت أو الكاكايا أو الجاكا أو الجاكية أو الجاكويرا من الفواكه الغريبة الشكل وهي تعتبر من اكبر الأشجار المثمرة، وفاكهة جاك فروت تشبه فاكهة الأناناس في مذاقها الحلو الذي يختلط به بعض الملوحة اعتمادا على نضج الثمار، وتتميز بقشرتها القوية، أما خشب شجرة جاك فروت فقوي ويستخدم في صناعة الأثاث.

الاسم العلمي هو Artocarpus heterophyllus. Jackfruit هي فاكهة شجرة استوائية ، وموطن فاكهة جاك فروت او جاكويرا في جنوب وغرب الهند وسريلانكا والفلبين وبنغلادش وتايلاند وفيتنام وفيجي وتاهيتي وتزرع في البرازيل. وتحت قشرتها السميكة الخشنة، يوجد نسيج خشن يمكنك تناوله نيئًا أو مطبوخًا في مجموعة متنوعة من الأطباق.

ونبتة جاك فروت صفراء مخضرة وذات أشواك بيضاء وبذورها كبيرة بنية مفلطحة ويمكن أن يصل طول الثمرة إلى ثلاثة أقدام وقطرها نحو 20 بوصة.

تتكاثر نبتة جاك فروت بواسطة البذور وإنبات هذه الشجرة يحتاج ما بين 3 الى 8 أسابيع، كما يمكن زراعتها بالعقل، وتحتاج هذه النبتة إلى الري والى كميات كثيرة من المياه وهي لا تتحمل الجفاف وتحتاج إلى مناخ دافئ.

تعد فاكهة الجاك فروت أكبر فاكهة تحملها الأشجار في العالم، حيث يصل وزنها إلى 40 رطلاً أو أكثر.

الفوائد الصحية والغذائية لثمار جاك فروت

مثل العديد من الفواكه ، تحتوي فاكهة جاك فروت على بعض الألياف التي تساعد على الهضم الصحي وقليل من الدهون. 100 جرام من الكاكايا تحتوي على:

95 سعرة حرارية
2 جرام من البروتين.
0.6 غرام من الدهون.
3 جرامات من الألياف.

تحتوي ثمار الجاك فروت أيضًا على فيتامينات ومعادن ومواد كيميائية نباتية لها فوائد صحية. اذ انها مصدر جيد لما يلي:

فيتامين سي.
البيريدوكسين (فيتامين ب 6).
النياسين (فيتامين ب 3).
الريبوفلافين (فيتامين ب 2).
حمض الفوليك (فيتامين ب 9).
الكالسيوم.
المغنيسيوم.
البوتاسيوم.
الفوسفور.

تقول أخصائية التغذية ميرا إيليك “إن الجمع بين البوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة يمكن أن يفيد صحة القلب”. “تحتوي ثمار الجاك فروت أيضًا على مركبات الفلافونويد والقشور ، وهي مركبات نباتية قد تساعد في مكافحة الالتهاب.”

فوائد الجاك فروت الصحية ليست اكتشافًا جديدًا. تقول إيليك: “استخدم القدماء الجاك فروت كدواء”. في الطب الشعبي ، حيث تُزرع فاكهة الكاكايا او الجاك فروت ، استخدمها الناس لخصائصها المضادة للميكروبات والفطريات. ولكن لم تثبت أي دراسات دقيقة وموثقة أن لها قيمة طبية ، لذا لا تستخدمها لعلاج الحالات الصحية “.

هذا وعندما تكون فاكهة الكاكايا غير ناضجة ، يكون لها نكهة محايدة تتناسب جيدًا مع الأطباق اللذيذة. يمكنك استخدام الكاكايا غير الناضجة في الكاري النباتي وبدلاً من التوفو أو الحمص.

لكن أكثر ما تشتهر به فاكهة الجاك فروت هو أن لها قيمة غذلئية تشبه اللحوم حيث تعد بديلا بروتينيا للحوم وبالتالي فهي لمن يعتمدون في غذائهم على النظام النباتي.

كذلك تتميز فاكهة الكاكايا الناضجة بنكهة الفاكهة الاستوائية الحلوة التي تعمل بشكل جيد كوجبة خفيفة أو تضاف إلى الأطباق الحلوة. عندما تنضج ، يكون طعمها مثل الفواكه الاستوائية الأخرى ، مثل الموز أو المانجو أو الأناناس.

إذا كنت تحاول تناول فاكهة الكاكايا الناضجة ، فاستخدمها كما تفعل مع أي فاكهة استوائية أخرى. قدمها كحلوى صحية أو أضفها إلى عصير. وتجنب الجاك فروت إذا كنت تعاني من الحساسية أو مرض الكلى المزمن.

فاكهة الجاك فروت ليست آمنة ليأكلها الجميع. تقول إيليك: “إذا كنت تعاني من حساسية تجاه حبوب اللقاح المصنوعة من مادة اللاتكس أو البتولا ، فتجنب الكاكايا”.


كذلك تحتوي الجاك فروت على الكثير من البوتاسيوم، والذي يمكن أن يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن (CKD) أو الفشل الكلوي الحاد. يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات أن يصابوا بفرط بوتاسيوم الدم إذا تناولوا كميات كبيرة من البوتاسيوم. فرط بوتاسيوم الدم هو تراكم للبوتاسيوم في الدم يمكن أن يسبب الضعف والشلل والنوبات القلبية.

يذكر انه بفضل الفيتامينات والمعادن الوفيرة، يمكن أن تكون فاكهة الكاكايا أو الجاك فروت إضافة صحية لنظامك الغذائي. تقول إيليك: “يستمتع الكثير من الناس بالجاك فروت كبديل للحوم ، سواء أكانوا نباتيين أم لا”. “يميل العديد من الأمريكيين بالفعل إلى تناول الكثير من اللحوم، لذا فإن البديل الصحي للحوم يستحق المحاولة دائمًا.”

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

هل طقطقة الأصابع تضر المفاصل؟

أكدت دراسة أمريكية قام بها فريق من الأطباء في مستشفى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، المخاطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *