يحتوي الحليب على كثير من العناصر الغذائية الهامة لجسم الانسان / pixabay

فوائد شرب الحليب للأطفال وكبار السن

بالرغم من فوائد شرب الحليب للإنسان، الا ان الأطفال وكبار السن هم أكثر من يستفيدون من شرب الحليب حسب ما ذكره باحثون من سويسرا، ويعود ذلك الى أن الحليب يعمل على بناء العظام والأسنان والخلايا العصبية، ويساهم بشكل كبير في التفاعلات الحيوية التي تحدث في أجسام الأطفال، كما يعمل الحليب على حماية أسنان الأطفال من التسوس ويعزز الجهاز المناعي في الجسم، نظرا لمحتواه الجيد من البروتينات والمعادن والفيتامينات.

أما أهمية الحليب لكبار السن فقد أكد الباحثون أن شرب الحليب يعمل على الوقاية من عدد من الأمراض من أهمها هشاشة العظام وسرطان القولون لكنهم ينصحونهم أيضا بشرب الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم وخصوصا لمن يعانون من البدانة وارتفاع ضغط الدم.

يذكر أن فريق من المتخصصين في برامج الحمية في مستشفى جامعة جنيف قد أكدوا أن أي برنامج حمية غذائي يتضمن تناول ثلاثة أكواب من الحليب يومياً، يعد أفضل حمية للوقاية من أمراض الأوعية القلبية، مشيرين إلى أن الكالسيوم الذي يحتويه الحليب من شأنه إبعاد خطر الموت بالذبحة أو السكتة القلبية، بنسبة 25 % تقريباً.

لكن يحذر الباحثون من أن بعض الأشخاص قد يواجهون بعض المتاعب الصحية بسبب شرب كميات تفوق ثلاثة أكواب من الحليب، نظرا لاحتواء الحليب على ما يعرف بسكر الحليب وان كثير من البالغين لا يوجد لديهم إنزيم اللاكتاز الهام لهضم سكر الحليب، وبالتالي يجب استشارة الطبيب المختص في حال كان الشخص يعاني من بعض المشاكل الصحية وخصوصا من يعانون من البدانة.


وأجريت إحدى الدراسات التي تناولت فوائد شرب الحليب للصغار، على مدى ٨ سنوات على أطفال أعمارهم شهرين تمت متابعتهم حتى وصلوا إلى ٨ سنوات، واستخلصت الدراسة في النهاية، أن الأطفال الذين يتناولون الكثير من الأطعمة العالية بالكالسيوم كالحليب ومنتجاته، كانت أوزانهم أقل بكثير من الأطفال الآخرين الذين يعتمدون في غذائهم على الدهون والحلويات.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أضرار العدسات اللاصقة الملونة

حذر باحثون مختصون من استعمال العدسات الملوّنة التجميلية التي تلاقي إقبالا ورواجا كبيرا بين النساء …

تعليق واحد

  1. هل يساعد شرب الحليب على النوم العميق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.