فوائد الكاكاو والمواد الفعالة فيه

يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويدات التي تعتبر من مضادات الأكسدة والتي لها دور مهم في حماية الشرايين من الجذور الحرة التي تؤدي في حالة نشوئها الى حدوث اذيات مختلفة في الاوردة الدموية ومنها تكون الخثرات والجلطات الناتجة عن تأكسد الكولسترول الموجود في الدم.

ويأتي دور مضادات الاكسدة في منع عمليات الاكسدة عبر امتصاص ومنع تكون الجذور الحرة الناتجة من عمليات الايض المختلفة.

وبغض النظر عن الفوائد العديدة للكاكاو ومنها احتوائه على مواد الزانثين مثل الثيوبرومين والثيوفيللين والكافيين والتي لها ادوار معروفة في الحد من ازمات الربو والمساعدة في حل مشاكل التنفس بعامة فانه قد يكون لشرب كوب من الكاكاو تأثير منبه لاحتوائه على الكافيين الذي يعتبر من المنبهات المعروفة والتي لها دور في تنبيه الجهاز العصبي للإنسان.

ويحتوي الكاكاو على مواد مثل الفلافونول يمكن ان تفيد الجسم في الاستفادة من تأثير اوكسيد النتريك الذي يعد مهما لزيادة التروية الدموية والدفق الدموي والذي يمكن ان يعزز من نشاط القلب بصفة عامة، وهذه المادة الفلافونول هي من ضمن مجموعة الفلافونويدات وتوجد في العنب والشاي .

واستنادا الى دراسة أجراها البروفيسور نورمان مولينبرج على سكان جزيرة كونا في امريكا الوسطى والذين يشربون يوميا خمسة اكواب من الكاكاو لاحظ أن امراض ضغط الدم عندهم قليلة مقارنة مع الشعوب الأخرى.

وقد توصل العلماء الى ان النشاط العالي لأكسيد النتريك يرتبط بمادة الفلافونويل الموجودة في الكاكاو وبكمية كبيرة وأشارت الدراسة الى ان الكاكاو يعمل نفس مفعول الاسبرين في الجسم حيث يعمل على منع صفائح الدم من الالتصاق ببعضها والأمر الذي يؤدي الى تدفق الدم ومنع ركوده في الاوردة.


والفلافونول موجود في بذور العنب الأسود وبكميات أقل في العنب الاخضر ويمكن الاستفادة منها عبر هضم البذور عوضا عن التخلص منها والجدير بالذكر ان بعض الشركات الصيدلانية قامت باستخلاص المواد الفعالة من بذور العنب ووضعها في كبسولات جيلاتينية نظرا لفوائدها القيمة.

صيدلاني – ابراهيم علي ابو رمان

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

اضرار ارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين عند الرجال والنساء

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * آفاق علمية وتربوية- يفرز هرمون الحليب أو البرولاكتين PROLACTIN …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.