فوائد القهوة في تقلل اكتئاب النساء

اشارت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية ان شرب النساء للقهوة يساعد في التخلص من الاكتئاب، اذ ان القهوة تساعد في حدوث بعض التغيرات في كيمياء الدماغ.

وقد تناولت الدراسة القهوة التي تحتوي على الكافيين لكن القهوة المنزوع منها الكافيين لم يكن لها آثار ايجابية للحد من الاكتئاب.

هذه الدراسة أجريت على 50 ألف ممرضة، وقد تابع الفريق البحثي من كلية الطب في جامعة هارفارد تأثير الكافيين على الحالة الصحية للنساء على مدى عقد من الزمان/ من 1996 إلى 2006، واعتمدوا على استمارات بحثية لتسجيل عادات النساء في شرب القهوة.

وأصيبت 2600 امرأة بالاكتئاب خلال تلك الفترة، معظمهمن لم يستهلكن القهوة أو استهلكن كمية قليلة منها.

واتضح أن النساء اللواتي شربن كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يوميا تعرضن لخطر الإصابة بالاكتئاب بدرجة أقل بنسبة 15 في المئة، أما من شربن أربعة أكواب أو أكثر يوميا فقد انخفض احتمال إصابتهن بالاكتئاب 20 في المئة.

ولوحظ أن الذين يشربون القهوة بانتظام هم عرضة أكثر للتدخين واستهلاك الكحول، واحتمال زيارتهم للكنيسة أو انخراطهم في الأعمال التطوعية أقل أيضا، وهم أقل عرضة للسمنة والإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري.

ويقول الباحثون إن ما توصلوا إليه يؤكد ما توصلت إليه أبحاث سابقة من انخفاض نسبة الإقدام على الانتحار بين الذين يشربون القهوة، ويعتقدون ان الكافيين هو السبب، حيث يساهم في خلق شعور بالراحة والنشاط لدى الإنسان، ويؤثر فيزيائيا على عمل الدماغ، ولكن الباحثين يؤكدون أن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث.


كما يشير الباحثون الى احتمال أن يكون الأشخاص ذوو المزاج السيئ أقل إقداما على شرب القهوة، ويلاحظون أن أحد أهم أعراض الاكتئاب هو قلة النوم، والمعروف أن الكافيين منشط للذهن ويؤدي الى ضعف الرغبة بالنوم، مما يجعلهم يتجنبونه.

وقد اوصى العلماء بإجراء أبحاث إضافية لفهم الصلة بين القهوة والاكتئاب، ويقولون انه من السابق لأوانه أن يوصوا بزيادة استهلاك القهوة لتجنب الاكتئاب.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *