فوائد القرنفل لصحة الجسم وسلامته

اكتشف الإنسان فوائد براعم القرنفل منذ القدم، وقد استعملها كعلاج لعسر الهضم ولحرقة المعدة والنفاخ والغثيان كما استخدمت لعلاج آلام الأسنان.

والقرنفل يمكن أن يتم تناوله تماما كالشاي، حيث تضاف ملعقة صغيرة من براعم القرنفل المطحونة إلى فنجان ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ويشرب بعدها دافئا، لكن يمكن إضافة حبتين من براعم القرنفل إلى الشاي العادي أو القهوة، كما يتم استخدام القرنفل في صناعة الحلويات وإعداد التوابل الخاصة بالطعام.

ويحتوي القرنفل على كميات كبيرة من الزيت تقدر بنحو 15 بالمائة من وزنها، ويحتوي القرنفل على نحو 80 % من مادة اليوجينول و 15 % من مادة خلات اليوجينول.

ومادة اليوجينول لها أهمية كبيرة في مجال طب الأسنان، إذ أنها مادة مخدرة ومعقمة وتستخدم لحرق العصب المفتوح في جذر السن، وهذه المادة تستخدم حاليا في صناعة معاجين الأسنان التي يستخدمها ممن يعانون من مشاكل صحية في الأسنان واللثة.

وللقرنفل فوائد كثيرة للجسم ، إذ انه يستخدم كطارد للبلغ وينصح بتناوله بعد تناول وجبة غذائية دسمة حيث يعمل على طرد الغازات من المعدة، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، ويستخدم القرنفل لحفظ اللحوم لوقف أكسدة الدهون .


هذا ويحذر من تناول كميات كبيرة من القرنفل وخصوصا لمن يعانون من مشاكل في الكبد، كما أن استخدامه لتسكين ألام الأسنان ينبغي أن يكون لفترة قصيرة حيث أن كثرته قد تتسبب في إلحاق أضرار بأنسجة اللثة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *