فوائد الشاي الأخضر واستعمالاته

الشاي الأخضر

آفاق علمية وتربوية – اكتشف الصينيون الشاي الأخضر قبل نحو خمسة ألاف سنة وقد عرفت فوائده الصحية لجسم الإنسان منذ القدم ، والشاي الأخضر شأنه شأن الشاي العادي يحتوي على الكافيين وبنسبة 5 بالمائة كما يحتوي على الفلافونويد والتانين.

فوائد واستعمالات الشاي الأخضر

بينت كثير من الأبحاث الطبية أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات أكسده ، وهذه المضادات للأكسدة لها أثر وقائي ضد السرطان، كما يحتوي الشاي الأخضر على مركبات كيميائية تحد من فعالية جزيء ايه اتش الذي له دور فعال في تطور مرض السرطان.

للشاي الأخضر دور هام في الوقاية من التهاب المفاصل ومرض الروماتيزم، إذ يحتوي الشاي الأخضر على مكونات قادرة على عزل إنزيم يساعد على تلف المفاصل.

للشاي الأخضر فائدة كبيرة للجهاز الدوري ، حيث يساعد الجسم على الوقاية من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، فالشاي الأخضر يساعد الجسم على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم، وذلك بسبب احتواء الشاي الأخضر على مضادات أكسدة تحول دون أكسدة الكولسترول الضار في الشرايين وهي أيضا تعمل على زيادة الكولسترول النافع وهذا بالطبع يساعد الجسم على منع تشكل الجلطات الدموية.

يعمل الشاي الأخضر على تخفيض مستوى الشحوم في الجسم، إذ يقلل من مستوى نشاط إنزيم يعرف باسم إنزيم أميليز، وهذا الإنزيم يعمل على تحليل النشا في الجسم إلى سكريات بسيطة سهلة الهضم في الدم، كذلك يساعد الشاي الأخضر الجسم على حرق الدهون والشحوم في الجسم عن طريق تسريع عملية الأيض، وقد بينت إحدى الدراسات التي أجريت على رجال يعانون من السمنة أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم يساعد الجسم على حرق 200 سعر حراري، وهذا عائد إلى احتواء الشاي الأخضر على مادة كاتيشين الموجودة في الأوراق الخضراء، وهذه المادة تعمل على تحفيز جسم الإنسان على حرق السعرات الحرارية في الجسم والتخلص منها.

للشاي الأخضر أهمية كبيرة في تخفيض ضغط الدم، والحماية من مرض السكري.


يساعد الشاي الأخضر الجسم على الوقاية من التسمم الغذائي إذ يعمل على القضاء على البكتيريا الضارة في الأمعاء والجهاز الهضمي، كما يحفز على نمو البكتيريا النافعة.

يعمل الشاي الأخضر على حماية الأسنان واللثة ويعمل أيضا الشاي الأخضر على مقاومة البكتيريا الضارة في الفم والتي تتسبب بالرائحة الكريهة للنفس، وهذا عائد إلى احتواء الشاي الأخضر على مركب الفلورين ومركب البوليفينول المفيدان للأسنان.

اقرأ أيضا

تغيرات طفيفة في نمط حياة الإنسان يمكن أن تجنبه الإصابة بالسرطان

طرق الكشف عن العسل المغشوش

أنواع العسل وفوائده وطرق الكشف عن العسل المغشوش

مرضى السكري وتناول العسل

الحمية الغذائية التي اتبعتها أوبرا لإنقاص وزنها

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

القهوة والشاي

ماذا تعرف عن كافيين القهوة والشاي والمشروبات الغازية ؟

صيدلانية: اسراء الضمور يتناول العديد من الأشخاص المشروبات الساخنة والباردة كسلوك يومي دون ادراك لمكونات …

3 تعليقات

  1. رائع جدا موضوعكم عن فوائد الشاي اﻷخضر

  2. معلومات هامة عن فوائد الشاي اﻷخضر

  3. ممكن الفرق بين الشاي العادي والشاي الأخضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *