فوائد الزعتر الطبية والعلاجية

للزعتر كثير من الفوائد الطبية والعلاجية، وقد بينت الدراسات أن للزعتر فائدة في علاج الكحة والسعال الديكى كما يستعمل بعد نقعه في الماء الساخن كمضمضة لعلاج اللثة والفم أو غرغرة لالتهاب الحلق.

وتعود فوائد الزعتر الطبية بسبب احتوائه على مادة ‘الثيمول’ فهو يساعد على قتل الميكروبات وطرد الطفيليات من المعدة، إضافة إلى مادة ‘الكارفكرول’ وهى مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم.

الدراسات بينت ايضا ان الزعتر يساعد الجسم على استرخاء العضلات اللينة والباسطة ويقلل من ‘البروستاجلاندين’ الذي يسبب تقلصات العضلات.

أيضا فان الزعتر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، ولذلك يوصى بإضافته إلى المواد الغذائية المعلبة لمنع الأكسدة بدلا من المواد الصناعية الضارة بالصحة.

هذا وينصح بتناول الزعتر مع زيت الزيتون صباحا حيث ينشط الذاكرة خاصة بالنسبة للتلاميذ، حيث ثبت أنه يساعد على استرجاع المعلومات المختزنة وسهولة الاستيعاب.


كذلك ينصح بتناول الزعتر في حالة الشعور بألم الأسنان والتهاب اللثة حيث يتم مضغه، كما أنه يقي الأسنان من التسوس خاصةً إذا ما مضغ وهو أخضر ، ونظرا لفوائده لصحة الفم والأسنان ، استخدم الزعتر في صناعة بعض أنواع معاجين الأسنان وغسولات الفم.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أسباب وعلاج التبول اللاإرادي للأطفال

• أسباب التبول اللاإرادي • طرق مساعدة الطفل الذي يعاني من التبول اللاإرادي • علاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.