فوائد الزبيب لجسم الإنسان

أعلن خبير التغذية مارتن روتكوفسكي من أكاديمية الحياة الصحية بمدينة اوبرورسل الألمانية أن للزبيب فوائد صحية وتغذوية كثيرة ويعتبر غني بالطاقة.

والزبيب الذي يتم تحضيره عن طريق تجفيف العنب، ونزع معظم محتواه من الماء، وهذه العملية تؤدي إلى أن تحافظ هذه الثمار على الطبقة الخارجية للثمرة وتصبح قاسية، مما يمنع الكائنات الدقيقة من اختراقها، وهذا يؤدي إلى حفظ الزبيب من التلف وعدم الحاجة إلى استخدام مواد حافظة أو ظروف بيئية خاصة.

وبالإضافة إلى أن عملية التجفيف تؤدي إلى حفظ الثمار، فهي أيضا تتسبب في رفع محتوى الثمار من الكربوهيدرات والمواد الغذائية ما بين أربعة إلى خمسة أضعاف.

ويبين الباحث غابريل كاوفكان من مركز استعلامات المستهلك بمدينة بون الألمانية ، أن سكر الجلوكوز الموجود في الزبيب يمكن للجسم أن يمتصه بشكل مباشر دون أن تفككه العصارة الهاضمة، كما أن الزبيب يمد الجسم بالطاقة ويزيد من نشاط الجسم، كما يحتوي الزبيب على عدد كبير من المعادن والعناصر الهامة للجسم، كفيتامين ب المحفز للأعصاب ولتنشيط الدماغ، والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور، وهذه العناصر مفيدة للجسم وخصوصا للأعصاب والعظام، أما الألياف الغذائية في الزبيب فتعمل على تحسين عملية الهضم في الجسم .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *