فوائد التين لجسم الانسان وقيمته الغذائية

التين من الفواكه الهامة لصحة الإنسان، حيث يحتوي التين على عدد كبير من المواد والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، فالتين يحتوي على نسبة جيدة من بعض الفيتامينات كفيتامين A و B و C ، كما يحتوي على نسبة جيدة من بعض الأملاح، كأملاح البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس، ويشكل سكر الديكستروز ما نسبة 50 بالمائة من تركيب ثمار التين.

فوائد التين في علاج بعض الأمراض

تبين الأبحاث الطبية أن التين مفيد في علاج عدد كبير من الأمراض، فالتين يعالج أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها، ويمنع تجمع الماء في القلب والرئتين والجسم، ويمنع النزيف، ويقضي التين على النقرس، حيث يعمل على إخراج أملاح اليوريك أسيد من الجسم عن طريق البول وعن طريق التعرق.

كما ان التين يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال ويعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير، وذلك بجانب دوره في تنشيط الكلى لبول وتفتييت الحصوات الكلوية، وعليه فان التين يعتبر ملين طبيعي للأمعاء ، حيث يستعمل كملين طبيعي مع غيره من الأدوية مثل مادة (السنامكة) و(الراوند) لتصنيع الشرابات الملينة خاصةً في بريطانيا، كما يزيل الانتفاخ، ويقضي على الرشح والزكام.

يستعمل الصينيون أوراق التين لعلاج البواسير حيث تغلى أوراق التين مع الماء ثم يجلس على الماء ثم تؤكل حبتين من التين الطازج غير الناضج في الصباح الباكر على معدة خالية .

والتين ملطف للبشرة، كما يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق، ويعمل على تهدئة الأعصاب، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر.

هذا وتبين الدراسات التي أجريت على ثمار التين الطازج والجافة احتوائها على نسبة جيدة من انزيم الفيسين، الذي له قدرة كبيرة جدا في قتل البكتريا التي تصاحب القرحة.

استعمالات تقليدية للتين لعلاج بعض الأمراض

يستعمل التين الجاف لعلاج آلام الاسنان حيث يطبخونه مع الحليب ثم يضعونه على موقع الالم.
تستعمل اعناق ثمار التين الطازجة لقتل الفطريات.
يمكن شرب عصير التين الطازج يوميا لتلافي او لمنع الاصابة بالسرطان.
يمكن التغلب على مشاكل الهضم باكل التين الطازج بعد الاكل الخفيف او بعد الاكل الدسم او الثقيل .
يمكن تخفيف آلام البواسير والحد منها باستخدام تين طازج محمص على النار حيث توضع على الاماكن المحددة.
لعلاج الحنجرة الملتهبة تغلى اربع حبات تين طازجة مع حوالي نصف لتر من الماء ثم يبرد الخليط ويشرب بعد ذلك.


لعلاج الدمامل تشطر حبة التين إلى نصفين ثم تسخن قليلا وتوضع فوق الدمل وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق.
لعلاج الإمساك المزمن لدى المسنين, يستخدم منقوع الثمار الجاف (خشاف) بمعدل 3 ـ 5 حبات في كوب من الماء البارد ويشرب صباحا على الريق وآخر في المساء قبل النوم.
يستخدم منقوع التين المجفف كمشروع لعلاج عسر البول ولالتهاب الجهاز التنفسي والسعال الديكي.
علاج القروح والحروق والخراريج تضمد بثمار التين بعد قطعها إلى شرائح ثم توضع فوق الأماكن المصابة ويلف عليها شاش و تستبدل الثمار بغيرها في اليوم التالي.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *