فوائد التمر للصائمين وقيمته الغذائية

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

حيث يعتبر التمر THE DATES أفضل بداية لما يتناوله الصائم بعد فترة انقطاع طويلة عن الطعام والشراب لاحتوائه على السكريات الضرورية لصحة وسلامة الدماغ والجهاز العصبي والهضمي وأجهزة الجسم الاخرى فعلى سبيل المثال لا الحصر فان تناول عشرة حبات يوميا من التمر يزود الجسم بكامل احتياجاته اليوميه من المغنيسيوم والنحاس والكبريت ونصف احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم وله قدرة فائقه على تخفيض الكولسترول الضار والدهون الثلاثيه في الجسم لمن يعانون من ارتفاعهما.

التمر مادة غذائية ضرورية للإنسان وقد اثبت العلم قيمتها الغذائية الكبيرة وقيل عنه انه غذاء ودواء وفاكهة وحلوى وقد اثبت العلم قيمتها الغذائية الكبيرة وتنوع فوائدها ويعتبر منجم للعناصر الغذائية الضرورية للكبار والصغار وقد ذكر النخيل في الكثير من الايات والأحاديث تأكيدا على اهمية ثماره فقال تعالى ” وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ” سورة النحل. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ان التمر يذهب الداء ولا داء فيه ).

من الدلائل على اهمية التمر وقيمته الغذائية انه كان طعام مريم عليها السلام عندما ولدت سيدنا عيسى عليه السلام ولو اراد الله لها طعاما خيرا منه لأطعمها اياه.

اشجار النخيل شبيهة بالإنسان فهي

اولا : جذع منتصب منها الذكر والانثى فلا تثمر الاشجار الا اذا لقحت
ثانيا : واذا قطع رأسها ماتت كما هو في الانسان
ثالثا : ويغطي جذعها غطاء من الليف وهو شبيه بشعر الانسان ، تقاوم هذه الشجرة الرياح الشديدة نتيجة مطاطية جذعها.
رابعا : ارتباطها بالأرض كما يرتبط الانسان وتتحمل العطش لفترات طويلة وتتحمل درجة الحرارة المرتفعة حتى 50 مئوية وانخفاض درجة الحرارة حتى -9 تحت الصفر .

يعتبر النخيل من اغنى الفواكه بالفسفور والمغنيسيوم والحديد لذا يعتبر التمر من افضل الادوية الغذائيه لمعالجة فقر الدم الانيميا الناتجه عن نقص عنصر الحديد في الجسم ، ويحتوي التمر على 90% من وزنه مواد سكرية ونشوية ويستطيع جهاز الهضم امتصاصه سريعا لذا كان من السنة ان يفطر الصائم على التمر والماء لتزويد الجسم سريعا بالسكريات .

يسهل التمر الولادة لاحتياج المخاض لزيادة السكريات لان احتراق السكر يكثر اثناء المخاض وتناول السكريات يفيد كثيرا في هذا المجال .

احسن وقت لأكله في وقت البرد وفصل الشتاء وقبل الفطور والسحور في رمضان فكل كيلو غرام من التمر يعطي 3000 سعر حراري اي ما يعادل الطاقة الحرارية التي يحتاجها رجل متوسط النشاط في اليوم الواحد وكل حبة تمر حجم كبير تزود الجسم بحوالي اربعون سعر حراري .

كان الناس في السابق يعتمدون على التمر في الغذاء ويدخرونه للتموين في بيوتهم حتى الستينات من القرن الماضي ويأتي التمر في السابق بعد الخبز مباشرة .

تعتبر نخلة البلح ( التمر فيما بعد ) هي شجرة الاديان السماوية فقد ذكرت النخلة في 20 اية في 16 سورة في القران الكريم وقد كان اليهود يطلقون اسم تمارا على بناتهم تشبيها لهن بالنخلة التي تتمتع بالخصوبة والقوام الممشوق والطعم الحلو .

لقد جاءت الابحاث الطبية لكي تكشف عن اثار التمر التي تعادل اثار العقاقير الميسرة لعملية الولادة كما تسهل انقباض الرحم بعد الولادة ويمنع النزيف كما ان له تأثير مهدئ للأعصاب وذلك بتأثيره على الغدة الدرقية لذا ينصح الاطباء بإعطاء الاطفال والكبار من العصبيين ثمرات من التمر في الصباح من اجل حالة نفسية افضل .

– التمر في الطب القديم

وصف التمر في الطب القديم بأنه مقو للكبد ملين للطبع يزيد من القوة الجنسية للذكر والأنثى على حد سواء ولا سيما مع حب الصنوبر ( 7 حبات مع مقدار نصف وزنها صنوبر ) صباحا ومساء ، يلين من خشونة الحلق والصوت وخصوصا اذا شرب منقوعه كما ثبت انه من اكثر الثمار تغذية للجسم ولكن لا بد من التذكير بان تناول الكثير منه يؤدي لعسر الهضم والصداع وزيادة الوزن ويؤذي الاسنان .

– التمر في الطب الحديث

لقد ثبت في الطب الحديث ان كل 100غم من التمر ( بدون النوى ) تحتوي على 65 ملغم كالسيوم ، 72ملغم فسفور ، 5ملغم حديد وهذه الاملاح المعدنية القوية تساعد الدم على التخلص من حموضته الزائدة والسموم المتراكمة .

وكل 100غم من التمر بدون النوى تعطي حوالي 350 سعر حراري ، كما ثبت بأنه مصدر لفيتامين (ا،ج،ب) ويمكن حفظه لأكثر من عام محتفظا بكل خواصه الغذائية .

يعتبر التمر في الطب الحديث ملين طبيعي ممتاز يستطيع من اعتاد تناوله يوميا ان ينجو من حالات الامساك المزمن وقد ثبت انه مقو للعضلات والأعصاب ومؤخر لمظاهر الشيخوخة وهذا ما يتميز به العربي بالصحراء.

ان القيمة الغذائية للتمر تعادل 3 امثال ما للسمك من قيمة غذائية وقد ثبت انه يزيد وزن الاطفال حيث انه سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ونظرا لاحتوائه على فيتامين (ا) فهو يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظها ويكافح الغشاوة ويقوي الرؤيا وأعصاب السمع ويهدئ الاعصاب.

لقد ثبت ان بضع حبات من ثمر التمر تزيد بمفعولها عن فائدة زجاجة كاملة من شراب الحديد والكالسيوم محلولان في التمر بشكل طبيعي يتقبله ويمتصه بسرعة بينما اشربة الحديد والكالسيوم لا يهضمهما ولا يمتص غشاء المعدة إلا الجزء اليسير منها والدليل على ذلك هو اصطباغ لون براز من يتعاطى هذه الادوية بالسواد اي ان كمية من الحديد لم تستقلب في الامعاء ولم يستفد منها فطرحها عن طريق الجهاز الهضمي

والمعتقد ان غنى التمر بالمغنيسيوم هو سبب انعدام السرطان لدى سكان الواحات وأكثرهم الفقراء لا يعرفون مرض السرطان مطلقا .

اما الدبس والمستخرج من التمر فقد وصف انه محلل للبلغم وينفع السعال والبرد اما سنة الرسول الاعظم القائلة باقتصار الفطور على بضع تمرات وجرعة من الماء والعودة بعد الصلاة والعبادة للمائدة فقد ثبت بان لهذا النمط من الافطار الفوائد التالية :

1- ان المعدة لترهق لما تقدم اليها من غذاء دسم وفير بعد ان كانت هاجعة نائمة طيلة 18 ساعة تقريبا بل تبدأ عملها بالتدرج بهضم التمر السهل الامتصاص ثم بعد نصف ساعة تقريبا يقدم لها الافطار المعتاد .
2- ان تناول التمر اولا يحد من جشع الصائم فلا يقبل للمائدة ليلتهم ما عليها بعجلة ودون مضغ او تذوق .
3- ان المعدة تستطيع هضم المواد السكرية في التمر خلال نصف ساعة فإذا بالدم يغتني بالوقود السكري الذي يجوب انحاء الجسم ويبعث في خلاياه النشاط فيزول الاحساس بالدوخة والتعب والجوع سريعا .
4- يمنع التمر عن البدينين والمصابين بالسكري الا بمقادير معقولة يوميا.
5- ينصح بعدم تناول كمية كبيرة من التمر دفعة واحدة لان ذلك يسبب الصداع والضجر 4-5 حبات كل دفعه معدل 10-15 حبه يوميا
6- يفضل عدم تناول التمر بعد الاكل مباشرة فقد يؤدي الي عسر الهضم.


اغسلوا التمر قبل تناوله

احرصوا على غسل التمور قبل تناولها وذلك لسببين، عدم معرفة درجة نظافة وتعقيم الايادي اللتي قامت بقطافها وتداولها الى ان تصل الى مائدتك والسبب الاخر هو احتمالية احتوائها على بقايا المبيدات الحشرية كغاز بروميد السام الذي يقوم المزارعون بتبخير التمور به بحجة قتل وطرد السوس من عنقود التمر.

اما عن الطريقة الصحيحة لغسل التمور فهي من خلال وضعها في وعاء به ثقوب وغمرها بوعاء أكبر به ماء ومن ثم تحريك الوعاء المثقب هبوطا وصعودا داخل الوعاء المليء بالماء للتخلص من جميع الاوساخ والمبيدات العالقة بحبة التمر.

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *