فوائد البطيخ الصحية والغذائية

يعد البطيخ من اشهر وألذ فواكه الصيف وتكاد لا تخلو منه مائدة خلال فصل الصيف لكثرته في بلادنا وانخفاض ثمنه، بالإضافة الى مذاقه الطيب وغناه بالماء الذي يرطب الجسم ويطفيء الظمأ .

ومن المعتقد ان الفراعنة المصريين هم اول من عرفوا البطيخ ومن هناك انتقلت الى فلسطين وبقية بلاد حوض البحر المتوسط.

يحتوي البطيخ على 90 – 93 % من وزنه ماء، 6 – 8 % سكر وهو غني بفيتامين (ج) اما كمية فيتامين (أ) وحمض النيكوتنيك فهي قليلة . الا انه يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية كالبوتاسيوم والفسفور والكبريت والكلور، وكل 100 غرام من البطيخ يحتوي على 29 سعرا حراريا .

فوائد البطيخ واستعمالاته عديدة.

1- يفيد البطيخ في مكافحة الامساك كونه غنيا بالألياف التي تلعب دورا في تنظيف الأمعاء وتنشيطها.

2- يفيد البطيخ في ادرار البول وتفتيت حصى الكلى.

3- بذور البطيخ لها قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على 27% من وزنها بروتين كما تحتوي على سكر بحدود 15.5% و 43% دهون. وهذه البذور يمكن اكلها بعد تحميصها الى جانب المكسرات ومواد التسلية الأخرى . وقد وجد أن زيت بذور البطيخ يخفض الضغط الشرياني.

4- بذور البطيخ تنقي الجلد وتساعد في ازالة الكلف والبثور وذلك عن طريق سحق البذور ووضعها في ماء ساخن ومن تم غسل الوجه بالمستحلب الناتج.

5- الاكثار من تناول الفواكه يوميا يقلل خطر الاصابة بالسرطانات لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن . وهذا ما تؤكده الدراسات الحديثة عن دور المواد المقاومة للأكسدة في ذلك مثل فيتامين (ج) وهو موجود بكمية جيدة في البطيخ.


6- يفيد المصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على الكولسترول.

وأخيرا أؤكد على ضرورة عدم الافراط في تناول البطيخ بعد تناول الطعام مباشرة لأنه يسبب عسرا في الهضم بسبب تمدد عصارة المعدة ، وإنما تناوله بعد تناول الطعام بزمن كاف.

لورا ثيودور فرح
اختصاصية تغذية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

كم من الوقت نستطيع أن نعيش دون شرب الماء؟

مصطفى شقيب * أن تعيش دون أكل، هذا صعب. غير أنّ العيش دون شرب، فهذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.